عنوان الإطروحه
أثر التسويق الرقمي على الحصّة السوقيّة للبنوك التجاريّة الأردنيّة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-03
اسم الطالب
مريم محمد مصطفى المعاني
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
علي زكريا فرحان القرعان
زكريا العزام
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الرقمي بأبعاده (الإعلانات الرقمية, التوزيع الرقمي، التسعير الرقمي، البريد الإلكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي) على الحصّةِ السوقيّةِ للبنوكِ التجاريّةِ الأردنيّةِ. ولقد اعتمدت الدارسة على المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الدراسة، ولقد استخدمت الدراسة أداةَ الدراسةِ الاستبانة لجمع البيانات والمعلومات، ولقد قامت الطالبة بحصر مجتمع الدراسة بموظفي البنوك التجارية البالغ (13) بنكاً تجارياً أردنياً، وقد تمَّ التوزيع بطريقةِ العينةِ الملائمةِ على موظفي البنوك بواقع (250) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الرقمي بأبعاده المتمثلة (الإعلانات الرقمية, التوزيع الرقمي, التسعير الرقمي, البريد الإلكتروني, مواقع التواصل الاجتماعي) على الحصة السوقية للبنوك التجارية الأردنية. ولقد أوضحت النتائجُ وجودَ مستوى مرتفعٍ لتطبيقِ أبعادِ التسويق الرقمي في البنوكِ التجاريّةِ الأردنيّةِ، ومن أبرز التوصيات: الاهتمام بالتسويق الرقمي المطبق في البنوك التجارية الأردنية والعمل على تعزيز الأنشطة المتعلقة به، فالاهتمام بهذه العناصر وفق استراتيجية تسويقية مدروسة يعدُّ استثماراً حقيقاً من جانب تلك البنوك التي تنتظر منه نتائج قد تعودُ عليهم بالفائدة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the Impact of digital marketing in its dimensions (digital advertisements, digital distribution, digital pricing, e-mail, and social networking sites) on the market share of Jordanian commercial banks. The study relied on the analytical descriptive approach to prepare the study, and the study used the questionnaire study tool to collect data and information. questionnaire, The study found the following results: There is a statistically significant Impact of digital marketing in its dimensions (digital advertisements, digital distribution, digital pricing, e-mail, social networking sites) on the market share of Jordanian commercial banks. The results showed that there is a high level of application of the dimensions of digital marketing in the Jordanian commercial banks, and among the most prominent recommendations: Paying attention to the digital marketing applied in the Jordanian commercial banks and working to enhance the activities related to it. Paying attention to these elements according to a well-studied marketing strategy is a real investment on the part of those banks that are waiting results that may benefit them
رقم ISN
7574
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN