عنوان الإطروحه
أثر توظيف الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-02
اسم الطالب
فاطمه صالح عبد الكريم ابو شندي
المشرف
انس جبرين عطيه حسين
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وفاء صليبي غمار الشرفات
محمد خالد احمد الشرع
مهند أنور الشبول
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى اثبات أنه يوجد أثر لتوظيف الألعاب التعليمية الرقمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة ، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة بلغ عدد أفرادها (50) طفلاً من مدرسة حي السهل الأساسية المختلطة في قرية الخالدية التابعة للواء البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2022/2023 . وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار تورانس للتفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة تعزى لطريقة التدريس باستخدام الألعاب التعليمية الرقمية ، كما وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياس في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفـال الروضـة يعزى للتفـاعل بين طريقـة التــدريس و المستوى التعليمي للأسـرة. وتوصي الدراسة بضرورة وضع التفكير الإبداعي أحد أهم الأهداف الأساسية خلال التخطيط الفصلي والتحضير اليومي ودمج هذه المهارات في أنشطة الأطفال اليومية لما له أثر واضح في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة ، بالإضافة لعمل دورات و محاضرات للأم والأب للتوعية بدورهم الفعال لهذه المرحلة العمرية و توجيههم للتعامل مع الطفل أثناء اللعب بالألعاب الرقمية .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to prove that there is an effect of using digital educational games in developing creative thinking skills among kindergarten children. In Mafraq Governorate during the first semester of the academic year 2022/2023. The results of the study showed that there are statistically significant differences between the mean scores of the pre and post measurements of the experimental and control groups in the Torrance test for creative thinking among kindergarten children due to the teaching method using digital educational games. The results of the study also showed that there are statistically significant differences between the mean scores of Measurement in the post-test of the experimental and control groups in the creative thinking skills of kindergarten children is due to the interaction between the teaching method and the educational level of the family. The study recommends the need to develop creative thinking as one of the most important basic goals during quarterly planning and daily preparation, and to integrate these skills into children's daily activities, because of its clear impact on developing creative thinking skills among kindergarten children, in addition to conducting courses and lectures for mothers and fathers to raise awareness of their effective role for this age group. And directing them to deal with the child while playing digital games
رقم ISN
7573
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN