عنوان الإطروحه
مستوى تمكن طلبة الدراسات العليا في قسم المناهج والتدريس من مهارات الكتابة الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-03
اسم الطالب
وائل رجب عايد الفقهاء
المشرف
فراس محمود مصطفى السليتي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
مأمون سليم عوده الزبون
عمر عبد الرزاق الهويمل
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن مستوى تمكين طلبة قسم المناهج والتدريس من مهارات الكتابة الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث أعد استبانة تكونت من خمسة محاور رئيسة تفرع عنها تسع وخمسون مهارة فرعية، وبعد التحقق من صدقها وثباتها. طبقت خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2021/2022 على عينة قوامها (22) عضوا من أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج والتدريس بكلية العلوم التربوية. أظهرت النتائج أن مستوى تمكن طلبة قسم المناهج والتدريس من مهارات الكتابة الأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسهم جاء بدرجة متوسطة، وبناءً على هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة نشر الوعي بين طلبة قسم المناهج والتدريس بأهمية الكتابة الأكاديمية وامتلاك مهاراتها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to reveal the level of ability of the students of the Curriculum and Teaching Department of academic writing skills from the point of view of faculty members at Al al-Bayt University. The researcher used the descriptive survey method, as he prepared a questionnaire consisting of five main axes from which forty-one sub-skills branched out, after verifying its validity and reliability. It was applied during the second semester of the year 2021/2022 on a sample of (29) faculty members in the field of curricula and teaching methods at the Faculty of Educational Sciences. The results showed that the level of ability of the students of the Curriculum and Teaching Methods Division of academic writing skills from the point of view of their faculty members came to a medium degree
رقم ISN
7571
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN