عنوان الإطروحه
القيم الأخلاقية في سورة الحجرات و درجة تمثل معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بها في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-04
اسم الطالب
احمد اربيع عبد الله الحسن
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد احمد الربابعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم الأخلاقية في سورة الحجرات، ودرجة التزام معلمي التربية الإسلامية بها في محافظة المفرق، واتبع الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي، وأعد استبانة لقياس التزام معلمي التربية الإسلامية لتطبيق القيم الأخلاقية المستنبطة من سوره الحجرات، وتضمن الاستبانة على ثلاثة مجالات: المجال العقدي، والمجال الاجتماعي، والمجال التعليمي، بواقع (22) فقرة، وتكوَن مجتمع الدراسة من (100) معلماً ومعلمة لمادة التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، منهم ( (54معلماً، و(46) معلمة، أظهرت النتائج أن درجه التزام المعلمين بالقيم الاخلاقية، كانت مرتفعة، بمتوسط حسابي بلغ ( 4.40)، حيث جاء المجال العقدي في المرتبة الاولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (4.58 )، والمجال الاجتماعي بالمرتبة الثانية، بمتوسط حسابي بلغ (4.35 )، وحل المجال التعليمي في المرتبة الاخيرة، بمتوسط حسابي بلغ (4.32 )، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً لمتغيرات الدراسة، في جميع المجالات تعزى لأثر الجنس والدرجة والكلية، باستثناء المجال العقدي حيث جاءت الفروق لصالح الإناث. وأوصت الدراسة بعدة توصيات منها: أن تكون القيم التربوية الاخلاقية التي شملتها سورة الحجرات واقعاً معاشا في المؤسسات التربوية من خلال توظيف المعلم القدوة لتدريس التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the moral values in Surat Al-Hujurat, and the degree of Islamic education teachers' commitment to it in Al-Mafraq Governorate, and the researcher followed the descriptive and analytical approach. He also prepare a questionnaire to measure the commitment of the Islamic education teachers to apply moral values that are extracted from Surat Al-Hujurat. The questionnaire included three domains that are Doctrinal, Social, and Educational, with (22) paragraphs, and the study community consisted of (100) male and female teachers of Islamic education for the secondary stage, who were chosen in a stratified random way, of whom (54) were male teachers and (46) female ones .The results showed that the degree of adherence of Teachers with moral values were high, with an arithmetic average of (4.40), where the doctrinal domain came in the first place with the highest arithmetic average of (4.58), and the social domain ranked second, with an arithmetic mean of (4.35), and the educational domain came in the last rank, with an arithmetic average of (4.32), with statistically significant differences according to the variables of the study, in all domains due to the effect of gender, degree, and college, with the exception of the doctrinal domain, the differences were in favor of females. The study recommended several recommendations, including that the moral educational values included in Surat Al-Hujurat be a lived reality in educational institutions through the employment of the role model teacher to teach Islamic education
رقم ISN
7568
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN