عنوان الإطروحه |
أثر عمليات إدارة المعرفة في تطوير رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-02 |
اسم الطالب |
محمد عاطف جابر سيف
|
المشرف |
علي زكريا فرحان القرعان |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
مرعي حسن حمد بني خالد |
هايل فلاح مقداد السرحان |
جمانة زياد الزعبي |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر عمليات إدارة المعرفة في تطوير رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولقياس متغيرات الدراسة تم تصميم أداة الاستبانة لجمع المعلومات من مجتمع الدراسة الذي تشكَّل من موظفي البنوك التجارية الأردنية وعددها (13) بنكاً، ووزعت الاستبانة من خلال نموذج قوقل فورم (Google Form) على مجتمع الدراسة، وبلغ عدد الاستجابات (275) مفردة، وجميعها صالحة للتحليل، حيث أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?0.05?) لعمليات إدارة المعرفة بأبعادها (تطبيق المعرفة، توزيع المعرفة، تخزين المعرفة) مرتبة حسب الأهمية الإحصائية في تطوير رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية، في حين لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لبُعد (توليد المعرفة) في تطوير رأس المال الفكري في البنوك التجارية الأردنية، وبالاستناد إلى نتائج هذه الدراسة فإنها توصي أن تسعى البنوك التجارية الأردنية إلى توفير مصادر وبدائل خارجية للبيانات والمعرفة التي تحتاجها في عملياتها المختلفة، وأن تحسن من فهرسة المعرفة المخزنة لديها لسهولة الوصول والتعديل عليها واستخدامها عند الحاجة. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the impact of knowledge management processes on the development of intellectual capital in Jordanian commercial banks. The descriptive analytical approach was used to measure the variables of the study, the questionnaire tool was designed to collect information from the study population, which consisted of employees of Jordanian commercial banks, (13) banks. In addition, it was distributed through the Google Form. The number of responses reached (275) single, all of which are valid for analysis. as the results showed a statistically significant effect at the level of significance (??0.05) of knowledge management processes (knowledge applicant, knowledge distribution, knowledge storage) in the development of intellectual capital in Jordanian commercial banks, while there was no statistically significant impact of the dimension (knowledge generation) in the development of intellectual capital in Jordanian commercial banks, and based on the results of this study, it recommends that Jordanian commercial banks seek to provide sources and alternatives external to the data and knowledge it needs in its various processes, and to improve the indexing of the knowledge stored with it for easy access, modification and use when needed |
رقم ISN |
7560 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|