عنوان الإطروحه
أثر دورة التعلم الخماسية 5Es في التحصيل العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-05
اسم الطالب
زينب سالم اسمر المساعيد
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
تهاني العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر دورة التعلم الخماسية في التحصيل العلمي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة أستخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة وتم تعيين المجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (20) طالبة ومجموعة ضابطة تكونت من (20) طالبة ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم المادة التعليمية وفق دورة التعلم الخماسية للوحدة الرابعة من كتاب العلوم للصف الثامن، وتم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وتطوير مقياس الدافعية نحو تعلم العلوم المكون من (25) فقرة. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين المتوسطين الحسابيين لدرجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار التحصيل ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح المجموعة التجريبية، أوصت الدراسة بإستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية (5Es) في تدريس العلوم، وتدريب المعلمين حول كيفية تطبيقها لما لها من أهمية في زيادة تحصيل الطلبة واثارة دافعيتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of the five-year learning cycle on scientific achievement and motivation towards learning science among eighth grade female students compared to the usual method. It consisted of (20) students and a control group consisting of (20) students. To achieve the objectives of the study, the educational material was designed according to the five-year learning cycle for the fourth unit of the eighth-grade science book. An achievement test consisting of (20) multiple-choice items was prepared, and a measure of motivation towards science learning consisting of (25) items was developed. The results showed that there was a statistically significant difference at the significance level (? = 0.05) between the two arithmetic mean scores of the two groups (experimental and control) in the achievement test and the measure of motivation towards learning science in favor of the experimental group. The study recommended using the five-year learning cycle strategy (5Es) in teaching science, and training teachers on how to apply it because of its importance in increasing student achievement and stimulating their motivation
رقم ISN
7553
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN