عنوان الإطروحه
مدارس التفسير الحديثة: مواطن الاتفاق والاختلاف : (التفسير العددي أنموذجا)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-24
اسم الطالب
يوسف محمد يوسف ابو الريش
المشرف
محمد محمود محمد بني الدومي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عماد عبدالكريم سليم خصاونه
عبد الله أحمد حسين الزيوت
الكلية
كلية الشريعة
القسم
أصول الدين
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى بيان مواطن اتفاق المدارس التفسيرية الحديثة ومواطن خلافها، والتعريف بالإعجاز العددي في القرآن الكريم، وإلى موقف هذه المدارس والعلماء من الإعجاز العددي، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي والمقارن من خلال توضيح وتحليل بيان مدارس التفسير وبيان ماهيتها، وأهدافها وتوضيح مواطن الاتفاق والاختلاف في التفسير العددي كنموذج عن المدارس المعاصرة وبيان أدلة كل فريق. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: لمدارس التفسير المعاصرة فوائد؛ تدعو إلى النظر والتأمل وربط الآيات القرآنية بالواقع، وأوصت الدراسة الدعوة لطلبة الدراسات العليا بضرورة القيام بدراسات نظرية وتطبيقية تبحث بشكل جدي وبشكل علمي مفصل إحدى أنواع الإعجاز وربطه بمدارس التفسير؛ كالإعجاز التشريعي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to clarify the points of agreement of the modern interpretive schools and the points of disagreement, and the definition of the numerical miracle in the Holy Qur?an, and to the position of these schools and scholars on the numerical miracle. Areas of agreement and difference in the numerical interpretation as a model for contemporary schools and a statement of the evidence for each team. The study concluded with a set of results, the most important of which are: Contemporary schools of interpretation have benefits; It calls for consideration and meditation and linking Quranic verses to reality. The study recommended the invitation to graduate students to carry out theoretical and applied studies that seriously and scientifically examine one of the types of miracles and link it to schools of interpretation; Like a legislative miracle
رقم ISN
7551
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN