عنوان الإطروحه
أثر القيادة الموقفية على فاعلية إتخاذ القرارات في شركات الـتأمين الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-11-23
اسم الطالب
حذيفه صقر عمر خليل
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنه
محمد فتحي محمد المعايطه
حارث أبو حسين
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر القيادة الموقفية بأبعادها (مهارات القيادة، مشاركة إتخاذ القرار، التخطيط الموقفي) على فاعلية عملية إتخاذ القرارات في شركات الـتأمين الأردنية ، وقد إستخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الدراسة، واستخدمت الدراسة الإستبانة لجمع البيانات والمعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من شركات التأمين الأردنية، حيث تم اختيار (14) شركة من اصل (23) شركة بالطريقة الميسرة حيث اختار الباحث 14 شركة تامين وهما من اكبر شركات التامين الاردنية وتمثل اكثر من 60% من عدد شركات التامين الاردنية ، ولتسهيل عملية توزيع الاستبانات على أفراد مجتمع الدراسة، تم حصر مجتمع الدراسة، بي 161 (مديرا ورئيس قسم ورئيس شعبة) من مدراء شركات التأمين الاردنية. حيث قام الباحاث بتوزيع الاستبانة على جميع المدراء، والبالغ عددهم (161) مديرا ورئيس قسم ورئيس شعبة في شركات التأمين الاردنية وتم توزيع الاستبانة عليهم عن طريق استخدام البريد الالكتروني بعد تحميل الاستبانة من google form وتوزيعها على مجتمع الدراسة وبنسبة استرداد (استجابة) بلغت 100%. ومن أبرز نتائج الدراسة كانت وجود أثر ذو دلالة إحصائية للقيادة الموقفية بأبعادها المتمثلة (بالمهارات القيادية، مشاركة إتخاذ القرارات، التخطيط الموقفي) على فاعلية عملية إتخاذ القرارات، ولقد أوضحت النتائج وجود مستوى مرتفع للقيادة الموقفية في شركات التأمين الأردنية ، ومن أبرز التوصيات كانت العمل على تعزيز الفرصة للموظفين لتحقيق الأهداف المطلوبة في شركات التأمين الأردنية ، التنوع في الأساليب المتبعة في شركات التأمين الأردنية تبعاً للمواقف، والتأكد من ممارسة المدراء لمبادئ القيادة الموقفية في أداء مهامهم الإدارية؛ وهو ما ينعكس على فاعلية القرارات المتخذة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of situational leadership with its dimensions (leadership skills, participation in decision-making, situational planning) on the effectiveness of the decision-making process in the Jordanian insurance companies. The study used a descriptive analytical method and the study was applied at Jordanian insurance companies, in which (14) companies were selected out of (23) companies the researcher chose the 14 insurance companies, and they are among the largest Jordanian insurance companies and represent more than 60% of the number of Jordanian insurance companies, the researcher distributed 161 quaionnaire to all the study population that include (managers, heads of department, and division heads) working at Jordanian insurance companies. The questionnaire was distributed to them throgh e-mail after downloading the questionnaire from Google form and sent it to the study population with a response rate of 100%. the study conculded that of a statistically significant impact of situational leadership in its dimensions (leadership skills, participation in decision-making, and situational planning) on the effectiveness of the decision-making process.Enhancing the opportunity for employees to achieve the required objectives in the Jordanian insurance companies, the diversity in the methods used in the Jordanian insurance companies accordingly attitudes, and ensuring that managers practice the principles of situational leadership in the performance of their administrative duties; This is reflected in the effectiveness of the decisions taken
رقم ISN
7549
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN