عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي في الأردن في ضوء مكونات البراعة الرياضية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-12-13
اسم الطالب
فؤاد احمد نصر الله العليمات
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
مؤنس أديب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هَدفت الدراسة التعرف إلى مدى تضمين مكونات البراعة الرياضية في محتوى كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي، ولتحقيقِ هدف الدراسة وظّف الباحث المنهج الوصفي المُتمثل في أسلوب تحليل المحتوى، حيث طوّر أداة تحليل المحتوى في ضوء مكونات البراعة الرياضية الخمسة وهي: (الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التكيفي، والرغبة المنتجة)، وقام الباحث بتحليل محتوى الكتاب -بجزأيه الأول والثاني- بعد التأكدِ من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت النتائج أن مُكون الاستيعاب المفاهيمي شكَّل النسبة المئوية الأعلى من بين مكونات البراعة الرياضية المتضمنة في كتاب الرياضيات المطور للصف العاشر الأساسي بجزأيه الأول والثاني بنسبة مئوية بلغت (38.9%)، يليه الطلاقة الإجرائية في المرتبة الثانية بنسبة مئوية بلغت (20.6%)، ثم الكفاءة الاستراتيجية والاستدلال التكيفي بنسب متقاربة جداً (16.3%، 16%) على التوالي، أما الرغبة المنتجة فقد كانت بالمرتبة الأخيرة بنسبة مئوية بلغت (8.2%). ومن التوصيات اجراء دراسات حول اثر استراتيجيات تدريس مختلفة في تنمية البراعة الرياضية .
الملخص بالانجليزي
The study sought to identify the inclusion level of mathematical proficiency elements in the content of tenth grade developed mathematics textbook. To achieve the objective of the study, a descriptive analytical design was employed as the researcher developed a content analysis instrument based on the five elements of mathematical proficiency (conceptual understanding, procedural fluency, strategic competence, adaptive reasoning, productive disposition). The researcher analyzed the two sections of the tenth-grade textbook using the analysis instrument after validity and reliability were checked. The results of the study indicated that conceptual understanding ranked first (38.9), followed by procedural fluency (20.6%), strategics competence (16.3%), adaptive reasoning (16%), productive disposition (8.2), respectively. One of the recommendations is to conduct studies on the impact of different teaching strategies on the development of mathematical proficiency
رقم ISN
7545
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN