عنوان الإطروحه
درجة تحقيق منصة درسك لأهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الزرقاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-10
اسم الطالب
محمد كريم مبارك المشاقبه
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبد السلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة تحقيق منصة درسك لأهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين في محافظة الزرقاء، وقد تكونت عينة الدراسة من (110) معلم ومعلمة ممن يدرسون في مديرية تربية الزرقاء الثانية للعام الدراسي 2022 /2023، وجرى اختيار عينة الدراسة بالطريقة الميسرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي للتحقق من هدفها، وجرى تطوير استبانة تكونت من مجالين الأول (17) فقرة والثاني (20) فقرة، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، وخلصت النتائج إلى أنّ درجة تحقيق منصّة درسك للأهداف العامة للغة العربية كانت بدرجة متوسطة، ودرجة تحقيق منصّة درسك للأهداف الخاصة للغة العربية كانت بدرجة منخفضة وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي، أوصت الدراسة بضرورة تطوير منصة درسك بما يتواءم ويتوافق مع تحقيق أهداف اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the degree to which your Darsak platform achieves the objectives of teaching the Arabic language in the basic stage from the point of view of teachers in Zarqa Governorate. The study was conducted in a random way, and the study followed the descriptive survey method to verify its objective. A questionnaire was developed that consisted of two areas, the first (17) items and the second (20) items, and its validity and reliability were verified. The results concluded that the degree to which your Darsak platform achieves the general objectives of the Arabic language was Medium, the degree of achieving your Darsak platform for the specific goals of the Arabic language was low, and the results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of gender and educational qualification
رقم ISN
7538
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN