عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية مثلّث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-03
اسم الطالب
امل جبر محمد جابر
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمود حسن الخزاعلة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية مثلّث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ في الأردن ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وتكونت عينة الدّراسة من (60) طالبًا من طلاب الصَّفّ الثالث الأساسيّ، اختيروا بالطريقة المتيسرة، وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية؛ تكونت من (30) طالبًا، درست باستراتيجية مثلّث الاستماع، ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالبًا درست بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدّراسة، أعدت الباحثة اختبارًا في مهارات الاستماع، تكون من (30) فقرة، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية تعزى لأثر استراتيجية مثلّث الاستماع في تنمية مهارات الاستماع . وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة مجموعة من التوصيات أهمها: تدريس مهارات الاستماع بوصفها جزءاً لا يتجزّأ من تدريس اللّغة العربيّةُ لطلبة المراحل التّعليمية المختلفة وتخصيص حصة دراسية للاستماع أسبوعياً باستخدام استراتيجية مثلّث الاستماع.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the effect of using the listening triangle strategy on developing listening skills among third-grade students in Jordan. To achieve the objectives of the study, the experimental approach was used in its semi-experimental design. randomly assigned to two groups: experimental; It consisted of (30) students, who studied using the listening triangle strategy, and a control group consisted of (30) students, who studied in the usual way. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a test in listening skills, consisting of (30) items. In favor of the experimental group, the effect of the listening triangle strategy is attributed to the development of listening skills. In the light of the results, the researcher recommended a set of recommendations, the most important of which are: Teaching listening skills as an integral part of teaching the Arabic language to students of different educational stages, and allocating a lesson for listening weekly using the listening triangle strategy
رقم ISN
7526
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN