عنوان الإطروحه |
أثر أدوات التسويق الرقمي على ولاء عملاء البنوك الإسلامية الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-02 |
اسم الطالب |
معتز كساب سليمان السرحان
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سليمان ابراهيم شلاش محمد |
علي زكريا فرحان القرعان |
سامي أحمد صمادي |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر التسويق الرقمي بأدواته (التسويق عبر البريد الالكتروني، التسويق عبر الموقع الالكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول) على ولاء عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، وتمثل مجتمع الدراسة بعملاء البنوك الإسلامية الأردنية وعددها (3) بنوك. واستخدمت الدراسة المنهج الكمي من خلال أداة الاستبانة التي أعدها الباحث باستخدام نماذج (Google)، والتي وزعت على عينة من عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، حيث تم الحصول على (370) استجابة صالحة للتحليل. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الرقمي على ولاء عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الرقمي (التسويق عبر الموقع الالكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول) على ولاء عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، وأظهرت النتائج وجود أثر غير دال إحصائياً لأداة التسويق عبر البريد الالكتروني على ولاء عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، وفي ضوء ما توصلت إليه من نتائج توصي الدراسة بتدعيم وسائل التواصل الاجتماعي في البنوك الإسلامية الأردنية بادوات للدردشة التفاعلية والفورية لترويج منتجاتها وخدماتها والتواصل مع عملاءها، والعمل على تحديث صفحات البنوك الإسلامية على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل منتظم، بالإضافة إلى تحسين جاذبية الإعلانات والعروض الترويجية الخاصة بالبنوك الإسلامية الأردنية على مواقع الويب. |
الملخص بالانجليزي |
The study aims to illustrate the impact of digital marketing tools (e-mail marketing, online advertising, social media marketing, and marketing via mobile applications) on the customer loyalty of Jordanian Islamic banks. The study use the quantity method through the questionnaire prepared by the researcher using (Google) forms, which were distributed to a sample of (370) customers of Jordainian Islamic banks. The study result showed that there is a statistically significant effect of digital marketing on customer loyalty of Jordainian Islamic banks, and there is a statistically significant impact of digital marketing tools (website marketing, social media marketing, and mobile application marketing) on the loyalty of Jordanian Islamic banks' customers, and there is no statistically significant effect of the e-mail marketing tool on customer loyalty of jordaninan Islamic banks. In the light of study result, the study recommends to strengthening the social media in Jordanian Islamic banks with interactive and instant chat tools to promote their products and services and communicate with their customers, and working to update Islamic banks' web pages on social media on a regular basis, in addition to improving the attractiveness of advertisements and promotions for Jordanian Islamic banks on websites |
رقم ISN |
7520 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|