عنوان الإطروحه |
تقويم منهاج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مبادئ التربية العالمية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-02 |
اسم الطالب |
ميسون محمود رشيد الصويت
|
المشرف |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ممدوح هايل عوده السرور |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
صلاح ابراهيم صلاح هيلات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الخامس والسادس الأساسيين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للتحقق من مدى تضمين مبادئ التربية العالمية والموزعة على (5) مجالات وهي :( حقوق الإنسان والإنسان والبيئة والسلام العالمي والاعتماد المتبادل )، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب التحليلي، واعتمدت الفكرة وحدة التحليل، وتم التأكد من صدق أداة التحليل وثباتها بالطرق البحثية المناسبة، وخلصت النتائج إلى إن كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الخامس والسادس الأساسيين تتضمن عددا من الفقرات وصل تكرارها( 152 ) توزعت على المجالات الخمسة، وحصل مجال حقوق الإنسان على أعلى تكرارا حيث تضمن الكتابين (49) تكرارًا في مجال حقوق الإنسان ، ثم مجال السلام العالمي (33) تكرارًا، ثم مجال الاعتماد المتبادل (31) تكرارًا، ثم مجال التنوع (22) تكرارًا، واقلها مجال الإنسان والبيئة (17) تكرارًا. وبناء على نتائج هذه الدراسة توصي الباحثة بعرض تلك المجالات والفقرات بشكل متوازن في كتب التربية الوطنية والمدنية للصفين الخامس والسادس الأساسيين، بحيث يتم تضمين بعض الفقرات المهمة في التربية العالمية والتي لم يتم ذكرها نهائيا في الكتب التي تم تحليل محتواها. |
الملخص بالانجليزي |
This study was aimed to evaluate the national and civic educational curriculum for the fifth and sixth basic grades of the upper basic level in Jordan to verify theextent principles of global education that included the distribution of (5) areas which are : (human and human rights, the environment, the world peace and the interdependence). The study used the descriptive approach based on the analytical method and it depended on the analysis of unit .The validity and reliability of the analysis tool was confirmed bythe appropriate research methods .The results concluded that Civic and National Education Books contained numbers of paragraphs reached ( 152 ) frequencies distributed at the five areas . The human rights gained the maximum frequencies which means the two books included (49) frequencies on the field of human rights, next comes the field of world peace (33) frequencies ,then the field of interdependence (31) frequencies, then the field of diversity (22)frequencies. Finally , the least of them is the field of man and the environment (17) frequencies .
As a conclusions of this study, the researcher recommends that these areas and paragraphs should be presented in a balanced manner in the books of National and Civic Education for two grades, so that some important paragraphs should be included in the Global Education, because they were not mentioned thoroughly in the books that their contents were analyzed.
|
رقم ISN |
7515 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|