عنوان الإطروحه
أثر استخدام التلعيب في تعزيز الدافعية نحو تعلم مفردات اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف السادس في مدارس لواء البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-03
اسم الطالب
عامر شفيق محمد ابو ضلع
المشرف
جهاد محمد سليمان املاوي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وفاء صليبي غمار الشرفات
بدر مثقال سعود الفواز
عبد الكريم بعارة
الكلية
كلية الامير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
القسم
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب في تعزيز الدافعية نحو تعلم مفردات اللغة الإنجليزية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في المدارس التابعة لمديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية، ولتحقيق أهداف الدِّراسة فقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدِّراسة من (41) طالباً من مدرسة جابر السرحان الثانوية والتي تم اختيارها بالطريقة القصدية ، وتم توزيع العينة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (21) طالباً درسوا مفردات اللغة الإنجليزية من خلال التلعيب من خلال برمجية تعليمية، ومجموعة ضابطة (20) طالباً درسوا مفردات اللغة الإنجليزية بالطرق الاعتيادية، وتكونت أدوات الدِّراسة من استبيان لقياس الدافعية تكونت من (21) فقرة، واختبار لقياس تحصيل الطلبة في مفردات اللغة الإنجليزية، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأدوات، وبعد أجراء التحليل الإحصائي، توصلت نتائج الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05>?) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس تعزيز الدافعية (البعدي) نحو تعلم مفردات اللغة الإنجليزية ولصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدِّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05>?) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار (البعدي) لمفردات اللغة الإنجليزية ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using gamification in enhancing motivation towards learning English vocabulary among sixth grade students in schools affiliated to the Northwestern Badia Education Directorate. To achieve the objectives of the study, the researcher used the semi-experimental approach. The study sample consisted of (41) students From Jaber Al-Sarhan Secondary School, which was chosen by the intentional method, and the sample was distributed into two groups, an experimental group (21) students who studied English vocabulary through gamification through educational software, and a control group (20) students who studied English vocabulary by the normal methods, The study tools consisted of a questionnaire to measure motivation, which consisted of (21) items, and a test to measure students? achievement in English vocabulary. The validity and reliability of the tools was confirmed. After conducting the statistical analysis, the results of the study found that there were statistically significant differences at the level of significance (?<0.05) between the mean scores of the experimental and control group in the measure of motivation enhancement (post) towards learning English vocabulary in favor of the experimental group. The study also found that there were statistically significant differences at the level of significance (?<0.05) between the mean scores of the experimental and control groups in the (post) English vocabulary test, in favor of the experimental group
رقم ISN
7511
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN