عنوان الإطروحه
أثر الخدمات البنكية الالكترونية في راحة العملاء في البنوك التجارية العاملة في الأردن من وجهة نظر العملاء
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-12-28
اسم الطالب
محمد مفلح صالح صوالحه
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواوده
محمد فتحي محمد المعايطه
محمد عبد حسين الطائي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الخدمات البنكية الإلكترونية بأبعادها (خدمات الصراف الآلي، الهواتف الذكية، خدمات اون لاين، وخدمات نقاط البيع "البطاقات الذكية") في راحة العملاء في البنوك التجارية الأردنية من وجهة نظر العملاء، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكوّن مجتمع الدراسة من عملاء البنوك التجارية الأردنية البالغ عددها (13) بنكاً في إقليم الشمال، ونظراً لصعوبة حصر مجتمع الدراسة المتمثل في عملاء البنوك التجارية، تم اختيار عينة مقطعية ملائمة من تاريخ 2/10/2022 إلى تاريخ 27/11/2022، وكانت في أوقات الذروة من الساعة الثانية عشر ظهراً إلى الساعة الثالثة بعد الظهر حيث قام الباحث بتوزيع (450) استبانة على عينة ومجتمع الدراسة، وتم استرداد (419) استبانة كانت صالحة لغايات التحليل الاحصائي أي بنسبة93.1%، و كان من أبرز نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للخدمات البنكية الالكترونية بأبعادها (خدمات الصراف الآلي، الهواتف الذكية، خدمات اون لاين، خدمات نقاط البيع "البطاقات الذكية") في راحة العملاء في البنوك التجارية، وقد أوضحت النتائج وجود مستوى مرتفع للخدمات البنكية الالكترونية المقدمة للعملاء، ومن أبرز التوصيات كانت العمل على مواكبة التطورات في مجال أنظمة المعلومات وقواعد البيانات، بالشكل الذي يمّكن البنك من زيادة كفاءته في مجال استخدام هذه الأنظمة في تحسين الخدمات الإلكترونية وصولاً بها الى راحة العميل.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of electronic banking services with their dimensions (ATM services, smart phones, online services, point of sale services "smart cards") on the comfort of customers in Jordanian commercial banks from the customer?s point of view. The study used the descriptive analytical approach to analyze data and the questionnaire to collect data. The study community consisted of (13) Jordanian commercial banks clients in the northern region of Jordan. Due to the difficulty of limiting the study community represented by the commercial banks clients, an appropriate cross-sectional sample was selected from 2/10/2022 to 27/ 11/2022. The process of selecting the study community was performed at peak times from 12 p.m. until 3 p.m. when the researcher distributed (450) questionnaires. (419) questionnaires were retrieved valid for the purposes of statistical analysis, that is 93.1%. Among the most notable results of the study was a Statistical significant effect for the electronic banking services with their dimensions (ATM services, smart phones, online services, POS services ?smart cards?) in the convenience of the customers in commercial banks. The results showed that there was a high level of electronic banking services provided to customers, and among the most significant recommendations was the strong need to work to keep up with the developments in the field of information systems and databases in a way that enables the bank to increase its efficiency in the field of using these systems in improving electronic services and meet the customer's needs and comfort
رقم ISN
7509
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN