عنوان الإطروحه
أثر رأس المال المعرفي على الإبداع التنظيمي في الشركات الصناعة الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-12-27
اسم الطالب
احمد باسم احمد الخزاعله
المشرف
علي زكريا فرحان القرعان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش محمد
عطاالله فهد صياح السرحان
محمد شبيب الخصاونة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
سعت الدراسة إلى التعرف على أثر رأس المال المعرفي بأبعاده (رأس المال البشري، رأس المال الزبائني، رأس المال الهيكلي) على الإبداع التنظيمي بأبعاده (الإبداع الإداري، الإبداع التكنولوجي، الإبداع التسويقي) في شركات الأدوية الأردنية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من شركات الأدوية الأردنية، وتمثلت الدراسة على عينة ميسره من (192) موظف وموظفة من الذين يشغلون وظيفة (مدير عام، مدير إدارة، رئيس قسم، موظف)، حيث تم توزيع (200) استبانة، فيما تم استرجاع (196) استبانة وكان الصالح منها للتحليل (192) استبانة اي ما نسبته (96%) من الاستبانات الموزعة، حيث أشارت نتائج التحليل وجود أثر ذو دلالة إحصائية لرأس المال البشري ورأس المال الزبائني على الإبداع التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية، كما أظهرت النتائج وجود أثر غير دال إحصائيا لرأس المال الهيكلي على الإبداع التنظيمي في شركات الأدوية الأردنية. أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها الاستفادة من كفاءات الموارد البشرية المعرفية في الشركة، من خلال العمل على نقل وتبادل المعارف والمهارات والخبرات في العمل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to examine the impact of knowledge capital - specifically human capital, customer capital, and structural capital - on organizational Innovation in Jordanian pharmaceutical companies. The study used a descriptive-analytical approach. The study population consisted of Jordanian pharmaceutical companies, and the study consisted of an accessible sample of (192) male and female employees who hold the position of (general manager, department manager, department head, employee), where (200) questionnaires were distributed, while (196) were retrieved a questionnaire, and the valid one for analysis was (192) questionnaires, i.e. (96%) of the distributed questionnaires, where the results of the analysis indicated that there was a statistically significant effect for human capital and customer capital on organizational creativity in companies Jordanian Pharmaceuticals, and the results showed that there is a statistically non-significant effect of structural capital on organizational creativity in Jordanian pharmaceutical companies. The study made a number of recommendations, including the importance of leveraging the expertise of knowledgeable human resources in the company through knowledge transfer and exchange
رقم ISN
7507
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN