عنوان الإطروحه
الكفايات الانفعالية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية في التدريس لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الخاصة في مديرية تربية الزرقاء الأولى
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-04-12
اسم الطالب
راما عبد السلام موسى عديلي
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
احمد محمد عقيل الدويري
عبد السلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك الكفايات الانفعالية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية في التدريس لدى معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الخاصة في مديرية تربية الزرقاء الأولى. تكونت عينة الدراسة من (101) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الخاصة التابعة لمديرية تربية الزرقاء الأولى كعينة متيسرة للفصل الأول من العام الدراسي 2022/2023. شكلت (20.04%) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي المسحي؛ إذ تم تطوير أداتين لجمع البيانات: الأولى استبانة لقياس درجة امتلاك الكفايات الانفعالية، والثانية استبانة لقياس الكفاءة الذاتية في التدريس لدى عينة الدراسة، بعد ان تم التحقق من صدقهما وثباتهما. أظهرت النتائج امتلاك معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الخاصة في مديرية تربية الزرقاء للكفايات الانفعالية بدرجة متوسطة، في حين ان درجة امتلاكهن للكفاءة الذاتية في التدريس جاءت مرتفعة، كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية (طردية) بدلالة إحصائية بين درجة امتلاك الكفايات الانفعالية ودرجة امتلاك الكفاءة الذاتية في التدريس لعينة الدراسة. في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها ضرورة العمل على تحسين الكفايات الانفعالية للمعلمات في المدارس الخاصة من خلال تحسين بيئة العمل ورفع الأجور وتقدير جهودهن.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree of possessing Emotional Competencies and Their Relationship to Self-Efficacy in Teaching among Female Teachers of the First Three Grades in Private Schools in the First Zarqa Education Directorate. The sample of the study consisted of (101) female teachers of the first three grades in private schools in the first Zarqa education directorate (20.04% of the community of the study) in the first semester of the academic year 2022/2023. To achieve the goals of the study, Survey descriptive approach was followed, where two valid and reliable questionnaires were developed to collect the data: the first was to measure the degree of emotional competences, where the second to measure the degree of self- efficacy among the sample of the study. The results showed that the female teachers of the first three grades in the private schools in the Zarqa Education Directorate possessed the emotional competencies to a moderate degree, while the degree of their possession of self-efficacy in teaching was high. The results also showed that there is a positive (directive) relationship with statistical significance between the degree of possessing emotional competencies and the degree of possessing self-efficacy in teaching for the study sample. In light of these results, the study recommended a number of recommendations, including the need to work on improving the emotional competencies of female teachers in private schools through improving the work environment, raising wages, and appreciating their efforts
رقم ISN
7503
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN