عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية سكامبر في القدرة على حل المسألة الرياضية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-03-14
اسم الطالب
عدي عمر محمد ميتاني
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
احمد محمد عقيل الدويري
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استراتيجية سكامبر في القدرة على حل المسألة الرياضية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، مقارنة بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي، توزعت إلى مجموعتين؛ ضابطة وتجريبية تكونت كل منهما من (40) طالباً، وتكونت أداتي الدراسة من اختبار للقدرة على حل المسألة الرياضية، ومقياس للاتجاهات نحو الرياضيات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار المسألة الرياضية واتجاهات الطلبة نحو مادة الرياضيات عند مستوى الدلالة (?=0.05) لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتوجيه نظر القائمين على مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها ومعلمي الرياضيات إلى أهمية العمل على توظيف استراتيجية سكامبر في تدريس الرياضيات لمختلف الصفوف والمراحل التعليمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of Scamper's strategy on the ability to solve the mathematical problem and attitudes towards mathematics among tenth grade students, compared to the traditional method, and to achieve the objectives of this study, the semi-experimental approach was used, and the study sample consisted of (80) students from the tenth grade, distributed into two groups; control and experimental, each of which consisted of (40) students, and the study instruments consisted of a test for the ability to solve the mathematical problem, and a questionnaire of attitudes towards mathematics, and the results showed that there were differences with Statistical significance in the test of the mathematical problem and students' attitudes towards mathematics at the level of significance (? = 0.05) in favor of the experimental group. In light of the results, the study recommended drawing the attention of those in charge of mathematics curricula and teaching methods and mathematics teachers to the importance of working on employing the Scamper strategy in teaching mathematics to different grades and educational stages
رقم ISN
7501
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN