عنوان الإطروحه
False Confession in Early Modern Drama
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-04-29
اسم الطالب
أماني سالم عسكر العظامات
المشرف
سليم افليح عواد العبيه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نايف علي قبيان الجول
احمد محمد سليم ابو بكر
قصي انور الذبيان
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة الانجليزية / الادب والنقد
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى تقصي و استقراء حالات الاعترافات الزائفة بنوعيها الدينية والدنيوية في نصوص مختارة من دراما عصر النهضة من منظور علم الجريمة و علم النفس الحديث. حيث قدم الباحثان كتابًا مهما ناقشا فيه ثلاثة أنواع من الإعترافات الزائفة: (Saul Kassin)و (Lawrence S. Wrightsman ) الإعتراف الزائف الطوعي و الإعتراف الزائف بالإكراه و الإعتراف الزائف المستوعب بالإكراه ( الذي ينتج عند إقتناع المتهم بارتكابه لجريمة لا صلة له بها ). حيث يفترض الباحثان أن جميع هذه الأشكال من الإعترافات الزائفة متعلقة بالجانب النفسي للمتهم و الوسائل المستخدمة في التحقيق. إعتماداً على هذه النظرية ستقوم هذه الدراسة باستقصاء الإعترافات الزائفة بالإكراه والإعترافات الزائفة المستوعبة بالإضافة إلى الإعترافات الزائفة الطوعية في مشاهد الدراما التي تتناول الإعتراف الدنيوي و الدّيني. تتألف هذه الدراسة من مقدمة و فصلين و خاتمة. الفصل الأول من هذه الدراسة يتضمن عرض تاريخي للإعتراف في الحضارة الغربية و يتطرق إلى الأعمال الأدبية المتعلقة به.الفصل الثاني يَستقرأ الإعترافات الزائفة من منظور علم النفس و الإجرام الحديث و يستخدم نظرية الباحثان (kassin و Wrightsman) لإستكشاف و تصنيف هذه الإعترافات الزائفة إلى طوعية و مستوعبة و مكرهه في مسرحية كريستوفر مارلوThe Jew Of Malta و في في مسرحيات شكسبير OthelloوMeasure for Measure و All?s Well that Ends well. أما الفصل الثالث يستكشف الإعترافات الدينية الزائفة في مسرحية شكسبيرHamlet و مسرحيتي مارلوDr. Faustus و The Jew of Maltaحيث يُبينُ سبب تصنيفها كزائفةٍ من وجهة نظر الديانتين المسيحية و اليهودية بالإضافة إلى إستخدام النظرية سابقة الذكر في تصنيف هذه الإعترافات و توضيح الأسباب النفسية و العوامل الكامنة التي أدت إلى مثل هذه الإعترافات.أما الخاتمةُ هي تلخيصٌ لما سبقها من فصول.
الملخص بالانجليزي
This study examines false confessions in early modern drama. It draws upon a modern psycho-criminological theory. In particular, it applies Saul M. Kassin and Lawrence Wrightsman's theory in which they classify false confessions into three major types: voluntary, coerced-compliant and coerced-internalized. This theory is used to reread and analyze confessional scenes both secular and theological in selected texts from early modern drama. Chapter I is a general introduction .It traces the history of confession in Western culture and clarifies the historical and the theological factors that cooperate in turning confession into one of the most complex and controversial practices in Western thought. Chapter II investigates false voluntary, false coerced-compliant and false coerced-internalized confessions in Shakespeare's Othello (1603), Measure for Measure (1604) and All's Well That Ends Well (1604) as well as Christopher Marlowe?s The Jew of Malta (1590). Chapter III analyzes the false theological confession from a theological point of view and examines the psychological motives that lead to such false confessions. It deals with confessional scenes in William Shakespeare's Hamlet (1603), Christopher Marlowe's Dr. Faustus (1594) and The Jew of Malta. The conclusion summarizes the previous chapters
رقم ISN
75
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN