عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام منصة درسك في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المبحث في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-17
اسم الطالب
كوثر علي مروح طوافشة
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
عبد الله عزام الجراح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام منصة درسك في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المبحث في محافظة المفرق، حيث اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (29) فقرة موزعة على المجالات الأربعة الآتية: البنية التحتية، المحتوى الإلكتروني، الطرائق واستراتيجيات التدريس، والتقويم، وتكونت عينة الدراسة من (100) معلماً ومعلمة للدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن التقديرات التقويمية لفاعلية استخدام منصة درسك في تدريس الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المبحث في محافظة المفرق جاءت بدرجة متوسطة، حيث أظهرت فروقاً دالة احصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بفاعلية استخدام منصة درسك في تدريس الدراسات الاجتماعية وفقا لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة)، بينما لم تظهر النتائج فروقاً دالة تتعلق بمتغير (التخصص)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية، وتطوير المحتوى الالكتروني الخاص بمواد الدراسات الاجتماعية في منصة درسك التعليمية في ضوء التغذية الراجعة من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور.
الملخص بالانجليزي
This study aims to know the effectiveness of using Darsak platform in teaching social studies from the point of view of the subject teachers in Mafraq Governorate, where the study adopted the descriptive analytical approach, and the study tool consisted of a questionnaire based on (29 ) items distributed on the following four areas: infrastructure, content The study sample consisted of (100) male and female teachers of social studies in Mafraq Governorate, who were chosen by stratified random method. The results of the study showed that the evaluation estimates for the effectiveness of using your lesson platform in teaching social studies from the point of view of the subject teachers in Mafraq Governorate came to a medium degree, as it showed statistically significant differences between the averages of The answers of the study sample members regarding the effectiveness of using your lesson platform in teaching social studies according to the variables: (Academic qualification, experience), while the results did not show significant differences related to the variable (specialization), and in light of these results, the study recommended training social studies teachers, and developing the electronic content of social studies subjects in your educational platform in light of feedback from teachers, students and parents
رقم ISN
7494
الملف غير موجود