عنوان الإطروحه
مستوى توظيف معلمي علوم المرحلة الأساسية في الأردن للممارسات العلمية والهندسية (SEP) لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) أثناء تدريسهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-18
اسم الطالب
منال حسن مريبيع الهلال
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
محمود حسن بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توظيف معلمي علوم المرحلة الأساسية في الأردن للممارسات العلمية والهندسية (SEP) لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) في أثناء تدريسهم للعام الدراسي (2020/2021)، ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من(344) معلمًا ومعلمة من معلمي العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق في ثلاث مديريات،( مديرية تربية لواء قصبة المفرق، مديرية تربية لواء البادية الشمالية الشرقية، مديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية)، وتم تطوير استبانة مكونة من ثماني ممارسات تضمنت (41) مؤشرًا، وتم الوقوف على صدقها وثباتها حسب الأصول البحثية، وأشارت النتائج إلى أن معلمي علوم المرحلة الأساسية يمتلكون المعرفة بالممارسات العلمية والهندسية ويوظفونها في أثناء تدريسهم بدرجة مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأي من المتغيرات التصنيفية التابعة للدراسة (الجنس،سنوات الخبرة، عدد الدورات) والتفاعل بينها،وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين الممارسات العلمية والهندسية في برامج أعداد وتأهيل المعلمين ومتابعة تقييمهم بعد التدريب، و توفير المواد والأدوات والتجهيزات المناسبة للمدارس بالحد الذي يسمح بتطبيق الممارسات العلمية والهندسية.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the level of employment of Scientific and Engineering Practices (SEP) for Next Generation Science Standards (NGSS) among basic stage science teachers in Jordan in their teaching for the academic year (2020/2021), and to achieve this goal, used the survey descriptive methodology, The study sample consisted of (344) male and female science teachers for the basic stage in Al-Mafraq Governorate in three directorates, the study tool was developed, which is Questionnaire consisted of eight practices and (41) items. Its validity and reliability were duly found. The results of this study indicated that basic stage science teachers possess knowledge of scientific and engineering practices and use them during their teaching was within the high degree. The results also indicated that there were no statistically significant differences due to any of the independent variables affiliated to the study (Gender,years of service, Number of training workshops), And the interaction between them. The study recommended the necessity of including scientific and engineering practices in teacher preparation and qualification programs and following up on their evaluation after training, And provide the appropriate materials, tools and equipment for schools to the extent that allows the application of scientific and engineering practices. It suggests conducting studies similar to the science standards of the next generation for the field of Crosscutting Concepts and the field of Disciplinary Core Idea
رقم ISN
7493
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN