عنوان الإطروحه
المنهج النبوي في التربية العاطفية للأطفال ومدى التزام معلمات التربية الإسلامية به بالمرحلة الأساسية الدنيا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-26
اسم الطالب
اثيل محمد سلامه العيسى
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
قسيم محمد الحمادنة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة معرفة المنهج النبوي في التربية العاطفية للأطفال، ومدى التزام معلمات التربية الإسلامية به بالمرحلة الأساسية الدنيا، وتكونت عينة الدراسة من (210) معلمة في المدارس الأساسية الدنيا في قصبة إربد، تم اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية الطبقية، واستخدم المنهج الوصفي المسحي، وذلك بتطوير استبانة تكونت من (25) فقرة موزعة على مجالين (المادي، والمعنوي)، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة أن درجة ممارسة معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة الأساسية الدنيا لدورهم في التربية العاطفية للطلبة في ضوء السنة النبوية الشريفة من وجهة نظرهم كانت مرتفعة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في المجال المادي، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) في المجال المعنوي. وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات. توصي الدراسة بضرورة استمرار معلمات التربية الإسلامية في قصبة إربد بممارسة التربية العاطفية في تعاملهنَّ مع الطلبة في ضوء السنة النبوية الشريفة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the prophetic curriculum in emotional education for children, and the extent to which Islamic education teachers adhere to it in the lower basic stage. It consisted of (25) paragraphs divided into two domains (physical and moral), and its validity and reliability were verified. The study found that the degree of practicing Islamic education teachers in the lower basic stage of their role in emotional education for students in the light of the honorable Sunnah from their point of view was high, and the study concluded that there are statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of academic qualification in the material field, and the differences came In favor of graduate studies, while it was found that there were no statistically significant differences (? = 0.05) in the moral domain. The study showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of years of experience in all fields. The study recommends the necessity of Islamic education teachers in the Kasbah of Irbid to continue practicing emotional education in their dealings with students in the light of the honorable Sunnah of the Prophet
رقم ISN
7488
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN