عنوان الإطروحه
الترويج الإلكتروني وأثره على ولاء العملاء في البنوك التجارية الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-11
اسم الطالب
قاسم محمد مطلق الخزعلي
المشرف
طارق عودة عيد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي محمد العواودة
علي زكريا فرحان القرعان
سالم احمد الرحيمي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الترويج الإلكتروني على ولاء العملاء في البنوك التجارية الأردنية في إقليم الشمال، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بتطوير استبانة كأداة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وتكونت العينة من(450) عميل من عملاء البنوك التجارية الأردنية في إقليم الشمال، وبعد إجراء أساليب تحليل البيانات واستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, توصلت الدارسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن مستوى الترويج الإلكتروني في البنوك التجارية جاء متوسط من وجهة نظر العملاء، وكذلك هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(??0.05) للترويج الإلكتروني(الإعلان الإلكتروني،وتنشيط المبيعات الإلكتروني، والعلاقات العامة الإلكترونية) على ولاء العملاء في البنوك التجارية الأردنية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات, أهمها: ضرورة إستخدام البنوك التجارية للترويج عبر الإنترنت والخلوي، وكذلك تعزيز قدرة البنوك التجارية الأردنية على التواصل مع عملائها من خلال الرسائل الإلكترونية بكافة أشكالها .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of the electronic promotion on the loyalty of customers at the Jordanian commercial banks in the North region. To achieve the objectives of the study, the researcher adopted the analytical descriptive method and he prepared a questionnaire as a collection data tool customers from the Jordanian commercial banks in the North region.After conducting the methods of data analysis and after extracting the arithmetic means and standard deviations, the study concluded many points, most important of which inlcude: the level of electronic promotion at the commercial banks was medium from the perspective of customers, and that there is a statistically significant impact at the level of significance (? ? 0.05) for the electronic promotion (electronic advertising, electronic sales promotion, and electronic public relations) on the loyalty of customers at the Jordanian commercial banks. The study recommended a number of points, most important of which: the need that the commercial banks adopt online and cellulaire promotion since it pays attention ,the study also recommends enhancing the ability of Jordanian commercial banks to communicate with their customers through emails in all forms
رقم ISN
748
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN