عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للريادة الاستراتيجية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-18
اسم الطالب
تماضر نواف سلامه الشديفات
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بيان ظاهر دوشان الماضي
احمد محمد احمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للريادة الاستراتيجية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين في محافظة المفرق. تم الاعتماد لإجراء هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام استبانة لجمع البيانات من أفراد العينة, تكون مجتمع الدراسة من جميع أفراد مجتمع الدراسة المتمثلة بالمعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في محافظة المفرق والبالغ عددهم (3431) معلماً ومعلمة, تكونت عينة الدراسة من (310) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للريادة الاستراتيجية في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة كلية متوسطة ولجميع المجالات, حيث جاء في المرتبة الأولى مجال القيادة الاستراتيجية, تلاه مجال الثقافة الريادية, وجاء في المرتبة الأخيرة مجال العقلية الريادية, كما أظهرت النتائج أن مستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين والمعلمات في المدارس الثانوية في محافظة المفرق قد جاءت بدرجة كلية متوسطة ولجميع المجالات, حيث جاء في المرتبة الأولى مجال الثقة بالقيم التنظيمية, تلاه مجال الثقة بالسياسات والتشريعات وجاء في المرتبة الأخيرة مجال الثقة بالإبداع والمشاركة في اتخاذ القرار, كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط إجابات أفراد العينة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بأن يعزز مديري المدارس الثانوية تركيزهم على استثمار الأفكار البناءة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية وبما ينعكس على مخرجات العملية التعليمية, وأن يتم تدعيم ثقافة الإبداع والتطوير من خلال تشجيع المعلمين على طرح وتنفيذ الأفكار التي تجعل من المدارس مؤسسات ريادية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify The Degree of Practice Secondary school administrators of Strategic Entrepreneurship and its relation to the organizational trust of teachers in Mafraq Governorate. The study was based on the descriptive and analytical approach using a questionnaire to collect data from the sample members. The study population consisted of all the members of the population of the study, teachers in secondary schools in the governorate of Mafraq, who numbered (3431) teachers, the sample of the study consisted of (310) teachers. And the sample was chosen randomly. The results of the study showed that the degree of high school principals ?practice of strategic leadership in the governorate of Mafraq came with an intermediate overall degree for all fields. The field of strategic leadership came first, followed by the field of entrepreneurship, and the field of entrepreneurial mentality came in last place. The results also showed that the level The organizational confidence of male and female teachers in secondary schools in Mafraq governorate came with an average college degree and for all fields, where the field of trust in organizational values came first, followed by the area of trust in policies and legislation, and the field of trust in creativity and participation in decision-making came in the last place. There are statistically significant differences in the average answers of the sample members due to the variables of sex, academic qualification, and years of experience
رقم ISN
7479
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN