عنوان الإطروحه
درجة تطبيق المشرفين التربويين لإستراتيجية إدارة رأس المال البشري في لواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-23
اسم الطالب
رويده احمد عيد المشاقبه
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
عبدالرؤوف أحمد بني عيسى
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تطبيق المشرفين التربويين لإستراتيجية إدارة رأس المال البشري في لواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (513) معلماً ومعلمة ، تم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. حيث أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن درجة تطبيق المشرفين التربويين لإستراتيجية إدارة رأس المال البشري في لواء قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة تقدير متوسط، حيث جاء مجال التخطيط في المرحلة الأولى ثم تلاها مجال الموجه للانجاز، وفي المرتبة الأخيرة مجال التقويم. وكشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية(? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية وجاءت الفروق لصالح الإناث ، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مجال العمل الجماعي وفرق العمل، ومجال التقويم وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس. ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة . وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بمجموعة توصيات من أبرزها: تطوير برامج تدريبية وورشات عمل مشتركة لمعلمي المدارس وذلك لتطوير مهاراتهم وتنمية معارفهم حول ماهية استراتيجية إدارة راس المال البشري والية توظيفها وتطويرها في العملية التربوية التعليمية، من خلال إجراء تقييم دوري لبرامج القيادة والتنمية المهنية المقدمة للمعلمين من قبل الاشراف التربوي للإفادة من التغذية الراجعة المقدمة حولها .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of application of the human capital management strategy by educational supervisors in the Kasbah of Mafraq District from the teachers' point of view. The descriptive survey method was used, the study sample consisted of (513) male and female teachers, the questionnaire was used as a tool for the study after its validity and reliability were confirmed. The results of the study showed the following: that the degree of application of the human capital management strategy by the educational supervisors in the Kasbah of Mafraq district from the teachers' point of view came with an average rating, as the field of planning came in the first stage, followed by the field of achievement-oriented, and in the last place the field of evaluation. The results of the study related to the individual statistical differences revealed that there were statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of gender in all fields and the total degree, and the differences came in favor of females. The group, work teams, and evaluation field, the differences came in favor of the bachelor. And there were no statistically significant differences due to the effect of years of experience. In light of the results of the study, the study recommended a set of recommendations, the most important of which are: Develop training programs and joint workshops for school teachers in order to develop their skills and develop their knowledge about the nature of the human capital management strategy and the mechanism for its employment and development in the educational process, through a periodic evaluation of the leadership and professional development programs provided. For teachers by educational supervision to benefit from the feedback provided about it
رقم ISN
7478
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN