عنوان الإطروحه
تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصف الحادي عشر في الأردن في ضوء معايير إعداد الكتاب الجيد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-09
اسم الطالب
عليان عبداللطيف فريح خوالده
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصف الحادي عشر في الأردن في ضوء معايير إعداد الكتاب الجيد للعام الدّراسي 2020/2021، ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث طور الباحث استبانة تكوّنت من (44) فقرة توزعت على خمسة مجالات (النتاجات، والمحتوى، والأنشطة، والتقويم، والشكل العام والإخراج الفني للكتاب)، جرى التحقق من صدقها وثباتها، تكوّن أفراد الدّراسة من (365)، معلمًا ومعلمةً جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصف الحادي عشر جاء بدرجة متوسطة ولجميع المجالات بمتوسط حسابي بلغ (3.36)، وأظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية ((?=0.05 لمتغير الجنس وعلى جميع المجالات، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((?=0.05 بين متوسطات تقويم جودة مجالات (النتاجات، والمحتوى، والشكل العام والإخراج الفني للكتاب) تعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح المعلمين ذوي الخبرة (اكثر من 10 سنوات)، وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت الدّراسة بعدة توصيات منها، مراجعة كتاب اللّغة العربيّة للصف الحادي عشر في الأردن بما يراعي تحقيق معايير إعداد كتاب اللّغة العربيّة الجيد.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to evaluate the Arabic language book for the eleventh grade in Jordan in the light of the criteria for preparing a good book for the academic year 2020/2021. Content, activities, evaluation, general form and artistic output of the book), whose validity and stability were verified. The study members consisted of (365), male and female teachers, who were chosen by the available method. The results of the study showed that the evaluation of the Arabic language book for the eleventh grade came to a medium degree. And for all fields with a mean of (3.36), The results showed that there was no statistically significant effect at the level of statistical significance (? = 0.05 for the variable of sex and on all fields, and the results also showed that there were statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) between the averages of the quality assessment of the domains (outputs, content, and form). The year and the technical output of the book) due to the variable years of experience and in favor of the experienced teachers (more than 10 years), and based on the findings of the study, the study recommended reviewing the Arabic language book for the eleventh grade in Jordan, taking into account the achievement of standards for preparing a good Arabic language textbook
رقم ISN
7477
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN