عنوان الإطروحه
مدى تضمين كتاب التربية الإسلامية في الصف السابع في الأردن لمهارات التفكير التحليلي: دراسة تحليلية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-09
اسم الطالب
أحمد عبد الرحمن عبد الكريم الحسابين
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين كتاب التربية الإسلامية في الصف السابع في الأردن لمهارات التفكير التحليلي. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، تم إعداد بطاقة تحليل محتوى كأداة، تكونت من خمسة مجالات للتفكير التحليلي، تضمنت (950) تكرارآ جاءت في المرتبة الأولى، التصنيف، (???) تكرارآ، وفي المرتبة الثانية، الترتيب، (???) تكرارآ، وجاءت في المرتبة الثالثة المقارنة،(???) تكرارآ، وفي المرتبة الرابعة جاءت الملاحظة بمعدل (???) تكرارآ،وجاءت في المرتبة الأخيرة ،التمييز بين ما هو متشابه ومتباين (???) تكرارآ، تضمنت أداة الدراسة من(??) فئة، مجتمع الدراسة كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي في الأردن، تشير النتائج وجود نسب متوسطة لمهارات التفكير التحليلي في كتاب الصف السابع الأساسي في الأردن. ومن خلال النتائج قام الباحث بتقديم بعض التوصيات ومنها: ينصح الباحث مؤلفي كتاب التربية الإسلامية للصف السابع الأساسي في الأردن بالتركيز على مهارات التفكير التحليلي بدرجة أكبر.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study seeks revealing the extent to which the Islamic education Textbook of the seventh grade in Jordan that includes analytical thinking skills. the researcher used the analytical descriptive approach, a content analysis card is also used as a tool. Consisting of five areas of analytical thinking that include 950 marks and ranked the first with 252 marks, organization comes the second with 204 marks, comparison comes the third with 199 marks, observation comes the fourth with 167 marks and in the last place was the distinction between the same rate 128 marks, the study tool includes 28 categories, Study Society religion educational book for the seventh basic grade in Jordan. The results indicate that there are average ratios in Islamic education Textbook of the seventh grade in Jordan. The researcher advises the authors of the Islamic Educational Book for the seventh basic grade in Jordan to have greater focus on the analytical thinking skills
رقم ISN
7464
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN