عنوان الإطروحه
درجة التمكين التكنولوجي في جامعة آل البيت في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-04
اسم الطالب
وداد خالد سالم الحماد
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
خالد محمد الحمادين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة التمكين التكنولوجي في جامعة آل البيت في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، ولغاية تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (53) فقرة موزعة على (7) مجالات وهي: المشاركة، البنية التحتية، التنظيم والتدريب، المقررات والمحاضرات، الأنشطة والتقويم، التوعية والتثقيف، والبحث العلمي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ووزعت على (120) من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت. وتوصلت الدراسة إلى أنَّ درجة التمكين التكنولوجي في جامعة آل البيت في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية كانت مرتفعة، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات أعضاء الهيئة التدريسية على مجالات التمكين التكنولوجي تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الرتبة الاكاديمية، ونوع الكلية، والخبرة. وبناء على النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحديث الخطط المستقبلية لتمكين أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ال البيت تكنولوجياً، بهدف مواكبة التطورات السريعة وزيادة المقدرة على مواجهة الظروف الطارئة، وزيادة مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في عملية اتخاذ القرارات التي تخص التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد، وتكثيف الدورات والبرامج التدريبية المقدمة لهم.
الملخص بالانجليزي
The study aims to determining the degree of technology empowerment in Al-albyte university under the Corona Pandemic from Faculty Members points of View ، a questionnaire consist (53) paragraphs distributed on (7) parts(participation، infrastructure، organization and training، courses and lectures، activities and evaluation، awareness and educating، and research)، after being confirmed validity and reliability، the survey questionnaire was conducted and distributed to (120) of faculty member in al albyte university. This study concluded that the degree of technological empowerment in Al-albyte university under the Corona Pandemic from the point of faculty member view is high، it?s also showed a statistically significant difference between the arithmetic average for the degree of technological empowerment in al albyte university under the Corona Pandemic from the point of faculty member view due to sex variable، in favor of female، it?s also showed that there were no statistically significant difference due to faculty member educational rank، college type and experience. According to the result of this study، it recommended to update the future plane for faculty member technological empowerment، to keep up with rapid development's، and increase the participation of faculty member in decision making regarding to e-learning and distance learning، and intensification the courses and training program?s that offered to him
رقم ISN
7463
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN