عنوان الإطروحه
درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة الأردنية للقيادة الشبكية وعلاقتها بالتشارك المعرفي لدى العاملين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-19
اسم الطالب
ميسون ابراهيم محمد الخوالده
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
صالح محمد عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة الأردنية للقيادة الشبكية وعلاقتها بالتشارك المعرفي لدى العاملين، استخدم المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الأكاديميين والإداريين العاملين في الجامعة الأردنية والبالغ عددهم (4110)، (1498) أكاديمي، و (2612) وإداري. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت من (372) أكاديمياً وإدارياً، وتم تصميم أداة الدراسة مكونة من (66) فقرة، موزعة على ثلاثة أجزاء (متغيرات الدراسة، والقيادة الشبكية، والتشارك المعرفي) وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لها. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة الأردنية للقيادة الشبكية جاءت مرتفعة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط إجابات أفراد عينة الدراسة عن ممارسة القيادة الشبكية تعزى لأثر الخبرة وجاءت لصالح الخبرة أقل من 5، ولأثر الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة أستاذ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى متغير الجنس، والمسمى الوظيفي، ونوع الكلية. كما أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التشارك المعرفي للقادة الأكاديميين والإداريين في الجامعة الأردنية جاء مرتفعاً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التشارك المعرفي تعزى لمتغير الخبرة، ولصالح الخبرة أقل من 5 سنوات، ومتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح رتبة الأستاذ، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية تعزى لمتغير الجنس، والمسمى الوظيفي، ونوع الكلية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ايجابية قوية بين القيادة الشبكية والتشارك المعرفي. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتوفير متطلبات تطبيق القيادة الشبكية من موارد مادية وتقنية، وتوفير متطلبات التشارك المعرفي بين العاملين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify degree academic and administrative leaders at university of Jordan practice network leadership and its relationship to knowledge sharing among employees، using the descriptive analytical approach، and the study community consisted of all (4110) academics and administrative. The study sample was chosen in a simple random way of (372) academics and administrators، and the study tool was designed in the form of a questionnaire consisting of (66) items، distributed into three parts (The study variables، network leadership، and knowledge sharing) have been extracted for validity and reliability indications. The results of the study showed that the degree of academic and administrative leaders at university of Jordan practice network leadership at the University of Jordan came with a high overall score، and the results showed that there were statistically significant differences in the degree of network leadership practice due to the effect of experience and came in favor of experience less than 5، and to the effect of academic rank and in favor of the rank of professor، and there were no statistically significant differences between the arithmetic averages according to the gender variable، and the job title and the type of college. And the results of the study also showed that the level of knowledge sharing of academic and administrative leaders at the University of Jordan came to a high، and the results showed that there were statistically significant differences in the level of knowledge sharing due to the variable of experience، in favor of experience less than 5 years، and the variable of academic rank and in favor of the rank of professor. Gender، job title، and type of college. The results also showed a strong positive correlation between network leadership and knowledge sharing. In light of the results of the study، the researcher recommended providing the requirements for the application of network leadership from material and technical resources، and providing the requirements for knowledge sharing among employees
رقم ISN
7457
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN