عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحله الأساسية لمهارات القرن الحادي والعشرين
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-01-05 |
اسم الطالب |
وفاء عبد الله جميل صبيح
|
المشرف |
حمود محمد مرشد العليمات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
قاسم نواف فنخير البري |
محمد علي الخوالدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات القرن الحادي والعشرين في الزرقاء، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى توظيف المنهج الوصفي المسحي، وقد تكوّنت عينة الدراسة من (204) معلم ومعلمة ممن يدرِسّون في مديرية تربية محافظة الزرقاء الأولى، للعام الدراسي 2021/2022، جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وأداة الدراسة عبارة عن استبانة تكونت من (27) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات، مجال التعلم والابداع (10) فقرات، مجال الثقافة الرقمية (7) فقرات، مجال مهارات الحياة (10) فقرات، جرى التحقق من دلالات صدقها وثباتها. وأشارت النتائج إلى أن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لمهارات القرن الحادي والعشرين مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.79)، حيث جاء مجال مهارات الحياة في المرتبة الأولى وبدرجة مرتفعة، يليه مجال مهارات التعلم والإبداع بالمرتبة الثانية وبدرجة مرتفعة، يليه مجال مهارات الثقافة الرقمية بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، والمؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مجال مهارات الثقافة الرقمية. وقد أوصت الدراسة باجراء المزيد من الدراسات حول ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات القرن الحادي والعشرين على مجتمعات أخرى. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to know the degree of practice of Arabic language teachers in the basic stage of the skills of the twenty-first century in Zarqa, and to achieve the objectives of the study, the descriptive survey method was employed. 2021/2022, they were selected in the available way, and the study tool is a questionnaire consisting of (27) items, divided into three domains, the domain of learning and creativity (10) items, the domain of digital culture (7) items, the domain of life skills (10) items, Its validity and reliability were verified. The results indicated that the degree of practice of Arabic language teachers in the basic stage for the skills of the twenty-first century was high, with an arithmetic mean (3.79), and a standard deviation (.520), where the field of life skills ranked first and with a high degree, followed by the field of learning and creativity skills in the second rank. And at a high degree, followed by the field of digital culture skills at the third and medium degree. The results showed that there were no statistically significant differences due to the effect of gender and educational qualification, and no statistically significant differences due to the effect of years of experience in all fields and the total degree except for the field of digital culture skills. The study recommended conducting more studies on Arabic language teachers' practice of twenty-first century skills on other societies |
رقم ISN |
7452 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|