عنوان الإطروحه
مهارات عمليات العلم المتضمنة في كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-09
اسم الطالب
الاء فارس فلاح العطين
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
منال عبد الكريم المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحاليّة الكشف عن درجة تضمين مهارات عمليات العلم في كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسين في الأردن وتكونت عينة الدّراسة من كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسين في الأردن, واستخدم المنهج الوصفي التّحليلي (تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدّراسة، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات عمليات العلم للكشف عن مدى تضمينها في الكتب، وجرى التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر مهارات عمليات العلم تكرارا في الصف التاسع هي مهارة الاستدلال واقلها مهارة استخدام الأرقام وضبط المتغيرات وصياغة النماذج. أظهرت النتائج أيضا أن أكثر مهارات عمليات العلم تكرارا في الصف العاشر هي مهارة الاستنتاج وأقلها ضبط المتغيرات وصياغة النماذج، وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض التوصيات كإجراء دراسات مماثلة على كتب العلوم للصفوف في المرحلة الأساسية، وضرورة الاهتمام بتضمين مهارات عمليات العلم الواردة بشكل ضعيف في كتب علوم الأرض والبيئة للصفين التاسع والعاشر الأساسيين.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to reveal the degree of inclusion of the science process skills included in the Earth and Environmental Sciences Books for the ninth and tenth grades in Jordan. The sample study consisted of the Earth and Environmental Sciences Books for the ninth and tenth grades in Jordan. The researcher used the analytical descriptive curriculum (Content Analysis) To achieve the study's objectives and its relevance to the study topic, the researcher prepared a list of skills of science operations to reveal the extent of their inclusion in the books, and verified their honesty and consistency. The results also showed that the most frequent skills of science operations in the ninth grade are the skill of reasoning and the skill of using numbers, adjusting variables and formulating models. The results also showed that the most frequent skills of science processes in Grade X are the skill of conclusion, say it, adjust variables and formulate models
رقم ISN
7444
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN