عنوان الإطروحه
أَثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في التحصيل الآني والمؤجل في الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في لواء البادية الشمالية الغربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-17
اسم الطالب
ساجده عواد سيار بني خالد
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إِلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيَّة الرؤوس المرقَّمة في التحصيل الآني والمؤجَّل في الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في لواء البادية الشماليَّة الغربيَّة، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ فقد استخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وقد تكوَّن أفراد الدراسة من (60) طالبة توزَّعن على شعبتين في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشماليَّة الغربيَّة في محافظة المفرق خلال العام الدراسي 2021/2022، وقد تمَّ تحديدها عشوائيَّاً إِلى مجموعتين: مجموعة تجريبيَّة وعددها (30) طالبة درست وفق استراتيجيَّة الرؤوس المرقَّمة، ومجموعة ضابطة وعددها (30) طالبة درست وفق الطريقة الاعتياديَّة، تمثَّلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي تمَّ تطبيقه قبليَّاً وبعديَّاً ومؤجل بعد أسبوعين على أفراد عيِّنة الدراسة بعد التحقق من صدقه وثباته، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائيِّة عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين المتوسِّطين الحسابيين في التحصيل ( بشقيه الآني والمؤجَّل ) لطالبات المجموعتين التجريبيَّة والضابطة بمادة الكيمياء ولصالح المجموعة التجريبيَّة، وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدراسة معلِّمي الكيمياء باستخدام استراتيجيَّة الرؤوس المرقَّمة وتوظيفها في تدريس طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aims at revealing the effect of using the numbered heads strategy on the immediate and delayed achievement of chemistry among the ninth grade female students in the Northwest Badia District. To achieve the objectives of the study, the researcher used the experimental method with a quasi-experimental design. The sample of the study consisted of (60) female students divided into two sections at one of the schools in the Directorate of Education in the North-West Badia District in Mafraq Governorate during the academic year 2021/2022. They were randomly selected into two groups: an experimental group of (30) female students who were taught according to the numbered heads strategy, and a control group of (30) female students who were taught according to the usual method. The study tool was represented in an achievement test that was applied before, after and delayed after two weeks on the study sample members after verifying its validity and stability .The results of the study showed that there were statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) between the two averages of both (the immediate and delayed achievement ) of the female students of the experimental and control groups in chemistry due to the numbered heads strategy, in favor of the experimental group. In light of these results, the study recommended chemistry teachers to use the numbered heads strategy and use it in teaching their students
رقم ISN
7432
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN