عنوان الإطروحه
مستوى المعرفة السياسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية لواء الجيزة وعلاقته ببعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-04
اسم الطالب
ختام ضيف الله سليم الغيلاني
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
حامد عبد الله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى المعرفة السياسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية تربية لواء الجيزة وعلاقته بمتغيرات: الجنس والتخصص، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكون عدد أفراد الدراسة من (115) معلما ومعلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار مكون من (36) فقرة من نوع اختيار من متعدد، تكون من مجالين هما: المعرفة السياسية المحلية، والمعرفة السياسية العربية والعالمية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة السياسية المحلية والمعرفة السياسية العربية والعالمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية على الاختبار الكلي والاختبارات الفرعية ولصالح المستوى المقبول تربوياً، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعرفة السياسية المحلية والمعرفة السياسية العربية والعالمية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس، كما وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص؛ ولصالح معلمي مبحث التاريخ. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the level of social studies teachers' political knowledge in the AL Jeeza educational directorate and its relationship with the variables: Gender and specialization. The prescriptive curriculum was used. The number of study members was (115) teachers. In order to achieve the study's objectives, a test consisting of (36) items of multiple choice, from two areas: local political knowledge and Arab and global political knowledge. The results showed statistically significant differences in the level of local political knowledge and Arab and global political knowledge of social studies teachers on the overall test and sub trips and for the educationally acceptable level, and showed that there were no statistically significant differences in the level of local political knowledge and Arab and global political knowledge of social studies teachers due to the gender variable; For the benefit of males, the results also showed statistically significant differences attributable to the specialization variable; For the benefit of the teachers of history. In the light of the findings, the researcher made a series of recommendations.
رقم ISN
7430
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN