عنوان الإطروحه |
صورة المرأة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-15 |
اسم الطالب |
هبه معين سيف الدين اسماعيل
|
المشرف |
اديب ذياب سلامه حمادنه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هيثم ممدوح قفطان القاضي |
طه علي الدليمي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى صورة المرأة في كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة وهو ذاته عينة الدراسة من كتب اللغة العربية المقررة للصفوف الأساسية (الرابع والخامس والسادس) في الأردن، وتكونت أداة الدراسة من (44) فقرة خاصة بصورة المرأة موزعة على (7) فئات رئيسة وهي: الدور الديني للمرأة، الدور التاريخي للمرأة، الدور الأسري للمرأة، الدور الاجتماعي للمرأة، الدور المهني للمرأة، الدور السياسي والوطني للمرأة، الدور الأدبي والفني للمرأة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أنَّ الدور الأسري للمرأة حصل على أعلى نسبة وبواقع (35.1%)، ثم الدور الاجتماعي للمرأة بنسبة (29.9%)، ثم الدور المهني للمرأة بنسبة (17.9%)، ثم الدور الأدبي والفني للمرأة بنسبة (10.2%)، ثم الدور الديني للمرأة بنسبة (5.5%)، وحصل الدور التاريخي للمرأة، والدور السياسي والوطني للمرأة على أدنى نسبة بواقع (0.7%) لكليهما، وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ الصف الرابع الأساسي حصل على أعلى نسبة تمثيل لصورة المرأة (40.7%)، يليه الصف الخامس الأساسي بنسبة (34.3%)، وحصل الصف السادس الأساسي على أقل نسبة بواقع (25%). وفي ضوء النتائج قدَّمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها العمل على زيادة تمثيل صورة المرأة وخاصة بدورها الديني والتاريخي والسياسي والوطني. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the image of woman in Arabic language textbooks for the primary stages in Jordan, the study used the descriptive analytical method, and the sample and community of the study consisted of Arabic language textbooks scheduled for the primary stages (Fourth, and fifth, and sixth) in Jordan, the study instrument consisted of (440 paragraphs, distributed among (7) areas: the religious role of women, the historical role of women, the family role of women, the social role of women, the professional role of women, the political and national role of women, the literary and artistic role of women. The result of analysis showed that the family role of woman scored the highest percentage (35.1%), the social role of woman (29.9%), the professional role of woman (17.9%), the literary and artistic role (10.2%), the religious role of woman (5.5%), and the historical role of woman, the political and national role of woman scored the lowest percentage (0.7%). The results also showed that the fourth primary grade had the highest percentage of representation of women's image (40.7%), followed by the fifth primary grade with (34.3%), and the sixth primary grade had the lowest percentage (25%). In the light of the result, the researcher made a number of recommendations |
رقم ISN |
7427 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|