عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-03
اسم الطالب
ذياب مفلح ذياب الصبيحات
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عبد الله محمد خطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة استقصاء فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهم. تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من طلاب الصف التاسع الأساسي بمدرسة سلمان الفارسي الأساسية التابعة لمديرية التربية للواء البادية الشمالية الغربية بمحافظة المفرق، حيث تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (20) طالباً درسوا وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة، ومجموعة ضابطة تكونت ايضاً من (20) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية. وتم استخدام المنهج التجريبي- التصميم شبه التجريبي لمناسبته لأهداف الدراسة، وقد تم استخدام أداتين في الدراسة، هما: اختبار المفاهيم البيولوجية، واختبار لونجيه للنمو العقلي. وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2x2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت الدراسة إلى تفوق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في اكتساب المفاهيم البيولوجية في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية. وقد فسرت ما نسبته (57.7%) من التباين في المتغير التابع. ولم تظهر النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي يعزى لمستوى النمو العقلي (محسوس، مجرد). كما لم تظهر النتائج وجود أثر ذي دلالة احصائية لاكتساب الطلاب للمفاهيم البيولوجية يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ومستوى النمو العقلي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة لأثرها في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى الطلاب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effectiveness of using the problem-Based learning strategy in 9th graders acquiring of biological concepts in the light of their cognitive development. The sample consisted of (40) students from the ninth-grade students at Salman Al-Farsi Basic School affiliated to the Directorate of Education of the North-West Badia Brigade in Mafraq Governorate. They were randomly assigned in two groups: an experimental group consisting of (20) students who studied according to a problem-centered learning strategy, and a control group also consisted of (20) students who studied in the usual way. The experimental design - quasi-experimental design was used for its suitability to the objectives of the study, and two tools were used in the study, namely: the biological concepts test, and the Longeot test. An accompanying two-way ANCOVA analysis (2x2) was used to answer the studies questions and test its null hypotheses. The study concluded that the problem-centered learning strategy was superior in acquiring biological concepts in Biology for ninth graders in favor of the experimental group. It explained (57.7%) of the variance in the dependent variable. The results did not show a statistically significant effect on the acquisition of biological concepts among the ninth graders, due to the level of cognitive development (concrete, formal). The results also did not show a statistically significant effect on students' acquisition of biological concepts due to the interaction between the teaching strategy and the level of cognitive development. Considering these results, the study recommended the adoption of a problem-centered learning strategy because of its impact on acquiring biological concepts among students
رقم ISN
7426
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN