عنوان الإطروحه
دور ادارة علاقات العملاء على رضا العميل في شركات التأمين الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-29
اسم الطالب
صهيب زهير فياض الخزاعله
المشرف
عبدالفتاح محمود عسود العزام
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
خالد توفيق العساف
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة علاقات العملاء المتمثلة في (إدارة معرفة العملاء، إدارة علاقات العملاء القائمة على التكنولوجيا، توقعات العميل، تنظيم علاقات العملاء) على رضا العميل في شركات التأمين الأردنية، تمثل مجتمع الدراسة من جميع عملاء شركات التأمين الأردنية، حيث اشتملت عينة الدراسة على عملاء شركات تأمين المركبات ذات صفة التسجيل الخصوصي , وتم توزيع أداة الدراسة (الاستبانة) بشكل إلكتروني وتم استلام 600 إجابة ، تمثلت العينة النهائية بعد استبعاد غير الصالح للتحليل من (592) عميلاً، ذلك لاختبار الفرضية الرئيسية للدراسة التي تشير إلى عدم وجود دور ذو دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) لإدارة علاقات العملاء على مستوى رضا العميل في شركات التأمين الأردنية والفرضيات المنبثقة عنها. حيث تبين نتائج التحليل أن جميع أبعاد إدارة علاقات العملاء لها دور إيجابي على رضا العملاء في شركات التأمين الأردنية، وفقا لنتائج الدراسة، توصي الدراسة بتعزيز إستراتيجية إدارة علاقات العملاء من خلال إجراء استطلاعات رأي للعملاء، والتعرف على أوجه القصور والتطورات في الخدمات التي تقدمها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of customer relationship management (customer knowledge management, technology-based customer relationship management, customer expectations, customer relationship organization) on customer satisfaction in Jordanian insurance companies. The study sample was of clients of vehicle insurance companies with the private registration, and the study tool (the questionnaire) was distributed electronically, and 600 answers were received. A statistically significant role at the (? ? 0.05) level of customer relationship management on the level of customer satisfaction in the Jordanian insurance companies and the hypotheses emanating from it. The analysis results show that all dimensions of CRM have a positive role in customer satisfaction in Jordanian insurance companies, according to the study's results. The study recommends strengthening the CRM strategy by conducting customer opinion surveys and identifying deficiencies and developments in its services
رقم ISN
7420
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN