عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة علوم الأرض لدى طالبات الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-18
اسم الطالب
غدير خلف علي الحوامده
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
محمود بني خلف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
سعت الدراسة للكشف عن أثر استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة علوم الأرض لدى طالبات الصف العاشر في مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة بالطريقة المتيسرة من مدرسة الدجنية الثانوية للبنات والتي تكونت من (44) طالبة، موزعات على مجموعتين تم تحديدهما عشوائياً: مجموعة تجريبية (22) طالبة درست وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة، ومجموعة ضابطة (22) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد أُعد دليلاً للمعلمة لتدريس وحدة المحيطات في الفصل الدراسي الثاني من كتاب علوم الأرض باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة، واستخدم اختباراً لمهارات التفكير البصري تم إعداده والتحقق من خصائصه السيكومترية. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في مهارات التفكير البصري بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس، لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج أن حجم أثر استراتيجية التدريس كان كبيراً في تنمية مهارات التفكير البصري. ولم تظهر النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) يعزى إلى التحصيل العلمي في جميع الأبعاد وفي الدرجة الكلية، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) يعزى لأثر التفاعل بين استراتيجية التدريس والتحصيل. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة معلمي العلوم باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة وتوظيفها في تدريس طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the numbered heads strategy on developing visual thinking skills in earth sciences course for the tenth grade female students in the Directorate of Education of Qasbat Al-Mafraq . To achieve the objectives of the study, the quasi experimental design of the experimental approach was used. Through using the available method, the study sample participants were selected from Al-Dajniya Secondary School for Girls, which consisted of (44) female students, randomly divided into two groups : an experimental group (22) students who were taught by using the numbered heads strategy, and a control group (22) students who were taught by using the regular method. A teacher guide was prepared for teaching a unit of the textbook of the Earth Sciences entitled the oceans in the second semester using the numbered heads strategy. A visual thinking skills test was prepared and verified for its psychometric qualities. The results of the study showed a statistically significant difference at the significance level (? = 0.05) in the visual thinking skills between the two study groups attributed to the teaching strategy, in favor of the experimental group. The results also showed that the effect of the teaching strategy was significant in developing the visual thinking skills. However, the results of the study did not reveal any statistically significant differences at the significance level (? = 0.05) attributed to the educational achievement in all dimensions and in the total degree. There was absence of a statistically significant difference at the significance level (? = 0.05) due to the effect of the interaction between the teaching strategy and the participants? achievement. In light of these results, the study recommended sciences teachers to use the numbered heads strategy in teaching their students
رقم ISN
7417
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN