عنوان الإطروحه
واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس التاريخ للمرحلة الأساسية العليا ومعيقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-23
اسم الطالب
رافت راضي طايع البكار
المشرف
خالد يوسف عواد القضاه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
مهند الشبول
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس مبحث التاريخ للمرحلة الأساسية العليا ومعيقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية عمان الأولى في الأردن وبيان أثر كل من (الجنس، الخبرة، المؤهل العلمي)، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي مبحث التاريخ، وتم استخدام أسلوب المسح الشامل لعينة الدراسة والبالغ عددهم (96) معلما ومعلمة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدارسة، وتكونت من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس مبحث التاريخ للمرحلة الأساسية العليا كان بدرجة متوسطة، وجاءت معيقات استخدام التكنولوجيا المتعلقة بالطلبة، ومعيقات استخدام التكنولوجيا المتعلقة بالمناهج، و معيقات استخدام التكنولوجيا المتعلقة بالمعلم، بدرجة مرتفعة، كما أظهرت النتائج إن معيقات استخدام التكنولوجيا المتعلقة بالبنية التحتية والتجهيزات الأساسية كان بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) في درجة استخدام التكنولوجيا في تدريس التاريخ للمرحلة الأساسية العليا ومعيقات استخدامها من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the reality of using educational technology in the teaching of history for the upper basic stage and the obstacles to its use from the point of view of teachers in the First Amman Education Directorate in Jordan and to show the impact of (gender , experience, educational qualification), and the study community which consisted of history teachers. The comprehensive survey method was used for the study sample, which numbered (96) male and female teachers, so the questionnaire was used as a tool for the study that consisted of (36) items distributed over three fields. The results of the study concluded that the reality of the use of educational technology in teaching history for the upper basic stage was moderate, the obstacles to use technology related to students, obstacles to use technology related to the curricula, and obstacles to use technology related to the teacher which were to a high degree. Technology related to infrastructure and basic equipment were moderate , and there were no statistically significant differences at the significance level (? ? 0.05) in the degree of technology used in teaching history for the upper basic stage and obstacles to its use from the teachers' point of view due to the study variables
رقم ISN
7409
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN