عنوان الإطروحه |
Servants in Renaissance Drama
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-19 |
اسم الطالب |
اسلام عيد عوده العظامات
|
المشرف |
سليم افليح عواد العبيه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عامر حسن محمد الرشيد |
سمير محمد عيد الشرعه |
قصي الذيبان |
|
الكلية |
كلية الاداب والعلوم الانسانية |
القسم |
اللغة الانجليزية / الادب والنقد |
الملخص بالعربية |
يلعب الخدم دورا حاسما في خلق الشكل النهائي للعديد من المسرحيات في عصر النهضة. وقد تتجاوز أدوارهم توقعاتنا وتؤثر على قرارات وردود فعل وتصرفات أسيادهم نحو الشخصيات الأخرى. يساهم الخدم بإصرار في تطوير قرارات الأسياد وعلاقاتهم مع الآخرين وحتى على الحياة العائلية للأسياد ذاتهم. إلى حد ما, نشعر بان الخدم يستغلون ثقة أسيادهم. على سبيل المثال, يسيء وينتهك اياجو استخدام ثقة اوثيلو في السابق في العمل الأدبي"Othello" لوليام شكسبير1603. في أوقات أخرى, على الرغم من أن الخدم قد لا يخططون لهلاك أسيادهم, فهم بشكل غير مباشر يجلبون مأساة بدافع الحب والولاء لهم. تبحث هذه الأطروحة في علاقات الخدم مع أسيادهم ومساهماتهم لخلق المأساة باعتبارها جنس أدبي في دراما عصر النهضة. في المقدمة, أناقش دور الخدم في مسرحيات متنوعة في عصر النهضة. أيضا أتعامل مع الموضوع من مختلف الجوانب النظرية ومن ثم انتقل إلى تضييق الموضوع للتركيز على الخدم خلال عدسة الفيلسوف الفرنسي لويس الثاسور ونظريته في تقسيم طبقات المجتمع. يبحث الفصل الأول ادوار الخدم في "A Woman Killed with Kindness " لتوماس هيوود و " Tis Pity She's A Whore " لجون فورد1629. الخدم مثل فاسك ونيكولا مدفوعون بالحب والولاء لأسيادهم. لا تساعد النوايا الطيبة في هذا السياق. على العكس من ذلك, ينتج ولائهم نهاية مفجعة في اثنين من الأعمال التراجيدية.ثم, صنفت الخدم إلى مجموعتين: الخادم الجيد و السيئ استنادا إلى نوايا كل نوعز البعض منهم يمثل الصورة الايجابية للخدم في حين يظهر النوع الآخر الصورة السلبية للخدم في مسرحيات عصر النهضة. يتعامل الفصل الثاني مع نماذج سلبية من الخدم الذين يعملون بقصد و بجد لهدم حياة أسيادهم. لهذا الهدف احلل شخصية اثامور في "The Jew of Malta" لكريستوفر مارلو 1590 وشخصية اياجو في مسرحية "Othello" لوليام شكسبير. ثم يختتم الفصل الأخير المذكور ويلخص الفصول السابقة. كنتيجة, يدمر كلا النوعين السيئ والجيد أسيادهم بشكل مباشر أو غير مباشر |
الملخص بالانجليزي |
Servants play a decisive role in creating the final shapes of many plays in Renaissance. Their roles exceed our expectations and influence their masters' decisions, reactions and behaviors toward other characters. They persistently contribute to developing significant moments in masters? decisions, relationships with others and even within the masters? domestic life. To some extent, servants take advantages of their masters? trust. Other times and although servants might not plan to bring their masters? doom, they unintentionally bring a tragedy to their household driven by love and loyalty to their masters. This thesis examines servants? relationships with their masters and their contributions in creating the tragedy as a genre in Renaissance drama. In the introduction, I discuss servants? role in various plays. I also approach the subject from various theoretical views and then move to narrow it down to focus on servants through the lens of the French philosopher Luis Althusser?s base-superstructures theorization. Then, I categorize servants in two types: The good and the evil according to their intents. Some of them presents the positive ideal image of servants while the other type displays the negative image of servants in Renaissance plays. Chapter II investigates the roles of servants in Thomas Heywood?s A Woman Killed with Kindness 1603, and John Ford?s Tis Pity She is A Whore 1629. Servants such as Vasques and Nicholas are driven by love and loyalty to their masters. Their good intents do not help their masters. To the contrary, their loyalty produces a heartbreaking ending of the two tragedies. Chapter III deals with negative models of servants who intentionally work hard to ruin their masters? lives. For this purpose, I scrutinize Ithamore in Christopher Marlowe?s The Jew of Malta 1590, and Iago of Shakespeare?s Othello. The last chapter concludes the preceding ones. As a result, both the good and the evil servants destroy their masters intentionally or unintentionally |
رقم ISN |
74 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|