عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق لمهارات التفكير السابر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-11-22
اسم الطالب
رغد عوض مفلح المحسن
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد سليمان الجوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق لمهارات التفكير السابر، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة من استبانة تضمنت مهارات التفكير السابر وعددها (34) فقرة، موزعة على المجالات: المعرفي والوجداني والمهاري، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغة (79) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس التابعة لمديرية تربية البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق في الأردن. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة المفرق لمهارات التفكير السابر مرتفعة، وجاء المجال الوجداني في المرتبة الأولى، ثم المجال المعرفي، وأخيرًا المجال المهاري، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة توصيات عدة منها: توجيه معلمي الدراسات الاجتماعية إلى الاهتمام بمهارة صياغة الاستبصارات الأصيلة، والتصنيفات والمهارات الذهنية الإبداعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree to which social studies teachers in Mafraq Governorate practice the skills of probing thinking. The descriptive survey method was used. The study tool consisted of a questionnaire that included the probing thinking skills, which numbered (34) items, distributed on the cognitive, emotional and skill domains. After verifying its validity and reliability, it was distributed to the study sample of (79) male and female teachers of social studies in schools affiliated to the Northwest Badia Education Directorate in Mafraq Governorate in Jordan. The results of the study showed that the degree to which social studies teachers in Mafraq Governorate practiced probing thinking skills was high, and the emotional domain came first, then the cognitive domain, and finally the skill domain, the results also showed that there were no statistically significant differences according to the variables of gender, experience and educational qualification. In light of the results, the study made several recommendations, including: directing social studies teachers to pay attention to the skill of formulating authentic insights, classifications and creative mental skills
رقم ISN
7387
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN