عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات طرح الأسئلة الصفية من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-24
اسم الطالب
هدى صالح غثيان السرحان
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات طرح الأسئلة الصفية من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين في مديرية تربية البادية الشمالية الغربية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي المسحي، وقد جرى تطوير استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على مجالين : مجال صياغة الأسئلة، ومجال طرح الأسئلة، طبقت أداة الدراسة على عينة تألفت من (200) من مديري المدارس والمشرفين التربويين بواقع (180) مديراً ومديرة و(20) مشرفاً تربوياً، جرى اختيارهم بالطريقة القصدية، وتوصلت الدراسة إلى: أن درجة ممارسة معلمات المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات طرح الأسئلة الصفية جاءت بدرجة مرتفعة ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد العينة على مقياس ممارسة معلمات المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات طرح الأسئلة الصفية تبعاً لمتغيري الوظيفة، سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة المحافظة على مستويات اهتمام المشرفين التربويين بمهارات الأسئلة الصفية والعمل على تطوير مهارات معلمي المدارس من خلال إقامة الورش والندوات والبرامج التدريبية والحرص على التنسيق لعقد ورشات العمل والدورات في طريقة طرح الأسئلة بصيغة موحدة لجميع الطلبة في التعليم.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to reveal the degree to which primary school teachers in Jordan practice the skills of asking classroom questions from the point of view of principals and educational supervisors in the North West Badia Education Directorate. Two domains: the domain of question formulation, and the domain of asking questions. The study tool was applied to a sample of (200) school principals and educational supervisors, amounting to (180) principals and principals and (20) educational supervisors, who were chosen intentionally. The study concluded: that the degree of practicing The basic stage teachers in Jordan for the skills of asking classroom questions came to a high degree, and the results showed that there were no statistically significant differences between the arithmetic averages of the responses of the sample members on the scale of practicing the skills of the basic stage teachers in Jordan for the skills of asking classroom questions according to the job variables and years of experience. In light of the results, the study recommended the necessity of maintaining the levels of educational supervisors? interest in the skills of classroom questions and working to develop the skills of school teachers through holding workshops, seminars and training programs and ensuring coordination for holding workshops and courses in the way of asking questions in a unified format for all students in collective education
رقم ISN
7386
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN