عنوان الإطروحه
مدى توافر القيم الاسرية في كتاب التربية الاسلامية للصف التاسع الأساسي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-06
اسم الطالب
ابراهيم اشرف ابراهيم البلوي
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر شفيق خليف الهوامله
نسيبة علي موسى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر القيم الأسرية في كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في الأردن، استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من كتاب التربية الإسلامية للصف التاسع الأساسي في الأردن، وجرى إعداد أداة الدراسة المكونة من القيم الأسرية وفق خمسة مجالات هي حقوق الوالدين، والأبناء، والزوجين، والإخوة، والأرحام، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها، تم استخراج التكرارات والنسب المئوية للفقرات، وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجال حقوق الأبناء على الدرجة الأولى بـ (39) تكرارا، ثم مجال الأرحام بـ(30) تكرارا، ثم مجال حقوق الوالدين بـ (25) تكرارا، ثم مجال الإخوة بـ (19) تكرار، وأخيراَ مجال الزوجين بـ (8) تكرارات، كما أظهرت النتائج بأن الكتاب قد تضمن (121) تكرارا للقيم الأسرية في جميع المجالات، وعدم وجود توازن في توزيع القيم الأسرية في الكتاب، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدة توصيات منها، التركيز على قيم الزوجين والاهتمام بها ضمن كتب التربية الإسلامية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at finding out the Availability of family values in the textbooks of Islamic education for the ninth grade in Jordan. The researcher used the analytical descriptive method. The study sample consisted of the text book of Islamic education for the ninth grade in Jordan. The study tool was composed of family values according to five domains the rights of the parent, the rights of children, the rights of brother and the rights of the spouses, and the rights of next of kin After verifying the validity of the instrument and its consistency, extracting the repetitions and percentages of the items, the results showed that the domain of children's rights was scored first class (31) times, In the domain of next of kin rights, there were (30) recurrences , followed by the domain of parental rights (25) repeatedly ,followed by the domain of brotherhood rights (19) repeatedly, and finally the domain of the rights of the spouses (8). The results also shewed that there were no consistency in the family values distribution in the Textbook. In the light of the results, the researcher recommended several recommendations, Including focusing on the values of the relationship between the couple in the Islamic Education Text book
رقم ISN
7380
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN