عنوان الإطروحه
أثر التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعي على القرار الشرائي لزبائن قطاع المطاعم في مدينة إربد-الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-31
اسم الطالب
شريده عبدالرحمن صحن الشريده
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل طلاق محمود عبابنه
عنبر ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التّسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعيّ بأبعاده (عرض المنتجات عبر وسائل الإعلام الاجتماعيّ، الإعلان عبر وسائل الإعلام الاجتماعيّ، المجتمع الافتراضي للعلامة التّجاريّة) على القرار الشرائي بمراحله الخمس(إدراك الحاجة، البحث عن المعلومات، تقييم البدائل، إتخاذ قرار الشّراء، سلوك ما بعد الشّراء)، وأجريت الدّراسة على زبائن قطاع المطاعم في مدينة إربد-الأردن. تمّ توزيع 400 استبيان على مُجتمع الدّراسة من خلال عيّنة قصديّة وبلغ عدد المستردّ منها 364 وبلغ عدد الاستبانات الصّالحة للتّحليل الاحصائي 320 أي ما نسبته 80 % من إجمالي الاستبيانات الموزّعة، وتمّ تصنيفهم حسب العوامل الديموغرافية وخصائص الاستخدام، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار كرونباخ ألفا، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصّلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعيّ على القرار الشّرائي لدى زبائن قطاع المطاعم في مدينة إربد، كما أظهرت النتائج بأنّ ليس هنالك أثراً ذو دلالة إحصائية لبعد المجتمع الافتراضي للعلامة التّجارية على القرار الشّرائي لدى زبائن قطاع المطاعم في مدينة إربد.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of marketing through social media by its dimensions (displaying products through social media, advertising through social media, the virtual community of the brand) on the purchasing decision by its five stages (Problem recognition, Information search, Alternatives evaluation, Purchase decision, post-purchase behavior), and the study was conducted on customers of the Restaurants sector in the city of Irbid - Jordan. 400 questionnaires were distributed to the study community, and the number of those retrieved was 364, and the number of valid questionnaires for statistical analysis was 320, or 80% of the total distributed questionnaires. They were classified according to demographic factors and usage characteristics. The researcher used a number of statistical methods, including descriptive methods, Correlation coefficients, Cronbach's alpha test, and multiple linear regression test. The study reached several results, the most important of which are: There is a statistically significant effect of social media marketing on the purchasing decision among customers of the restaurant sector in the city of Irbid, and the results showed that there is no statistically significant effect of the brand?s virtual community dimension on the purchasing decision among customers of the restaurant sector in the city of Irbid.
رقم ISN
7379
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN