عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع في مادة الرياضيات في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-29
اسم الطالب
سهى عمر علي ابو رمان
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
مأمون الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلم باللعب في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع في مادة الرياضيات في الاردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار أفراد الدراسة التي تكونت من(43) طالبة موزعات على شعبتين في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق في محافظة المفرق، وقد تم تحديدهما عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها ( 22 ) طالبة درست وفق استراتيجية التعلم باللعب ، ومجموعة ضابطة وعددها ( 21 ) طالبة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلا للمعلم لتدريس وحدة المساحات والحجوم في الفصل الدراسي الثاني من كتاب الرياضيات باستخدام استراتيجية التعلم باللعب، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير الرياضي والتحقق من صدقه وثباته . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05.0 =? ) بين مجموعتي الدراسة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باسترتيجية التعلم باللعب ، وأظهرت النتائج أيضا أن حجم الأثر استراتيجية التعلم باللعب كان كبيرا على مهارات التفكير الرياضي وهي الاستقراء والأستنتاج والتعميم والتعبير بالرموز والتخمين أو الحدس والنمذجة والمنطق الصوري الرسمي ( الشكلي ) والبرهان الرياضي، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة معلمي الرياضيات باستخدام استراتيجية التعلم باللعب وتوظيفها في تنمية التفكير الرياضي خلال تدريس طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to detcct on the influence of using the learning by playing strategy on the development of mathematical thinking among seventh-grade student?s in mathematics in Jordan, and achieve the aims of the study. The researcher used semi - experimental method well as examined sample. members that formed from 42 students they were distributed in two classes in some schools that join with the Al Mafraq directorate education and these school were selected randomly into two groups: First group is experimental studied according to strategy of the learning by playing and the second group is control group studied as ordinary way. The researcher prepared from the teachers book the unit of spaces and volumes from the second semester from student's book by using the strategy of the learning by playing, and used obtain or a chive test was prepared and detected from the validity of the study tool, as well as its confirm. The results of study showed there are individuals difference statistically related at the level of significance (? = 0.05) between two groups of studying, it was for the experimental group, consequence the result showed the effect strategy effect size the learning by playing. The role of the learning by playing influenced on the mathematical thinking skills, on the light of these results the study recommended the teachers of math to use the learning by playing strategy and function at the learning by playing their students
رقم ISN
7353
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN