عنوان الإطروحه
درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتاب التربية الاجتماعية للصف الخامس الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-01
اسم الطالب
محمد فوزي لافي الخطيب
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
عبير الرفاعي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف عن درجة تضمين مهارات التفكير التأملي في محتوى كتاب التربية الاجتماعية للصف الخامس الأساسي وتكونت عينة الدّراسة من كتب التّربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الأساسيّ في الأردن, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التّحليلي (تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدّراسة، ومناسبته لموضوع الدّراسة, حيث قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير التأملي للكشف عن مدى تضمينها في الكتب مدار البحث, واعتمد الكلمة، والجملة، والمعنى والفكرة وحدة للتّحليل, وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدّراسة أن مجموع مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الاجتماعية والوطنيّة للصف الخامس الأساسي الأردن، بلغت (102) تكرارًا , حيث حصل مجال مهارات التأمل والملاحظة على المرتبة الأولى بمجموع تكرارات بلغت (28), وبنسبة (28% ) والمرتبة الثّانية حصل عليها مجال مهارات الكشف عن المغالطات بمجموع تكرارات بلغت (22 ) تكرارًا, وبنسبة (21%), والمرتبة الثّالثة حصل عليها مجال مهارات إعطاء تفسيرات مقنعة بمجموع تكرارات بلغت (18) تكرارًا , وبنسبة (18%). المرتبة الرّابعة حصل عليها مجال مهارات الوصول إلى الاستنتاجات بمجموع تكرارات بلغت (17) تكرارا , وبنسبة مئوية بلغت (%17). وجاء في المرتبة الأخيرة جاء مجال مهارات وضع حلول مقترحة بمجموع تكرارات بلغت (16) تكرارا , وبنسبة مئوية بلغت (%17). وأن مجموع مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الاجتماعية والوطنيّة للصف الخامس الأساسي لكلا الجزئين، بلغت (102)تكرارًا , حيث كانت موزعة على الجزء الأول بواقع (55) تكرارا والجزء الثاني بواقع (47) تكرارا. وفي ضوء النتائج أوصت الدّراسة إجراء دراسات مماثلة على كتب التربية الاجتماعية للصفوف العليا بالمرحلة الأساسية. وضرورة مراعاة وتضمين مهارات التفكير التأملي الواردة بشكل ضعيف في كتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس الأساسي.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to reveal the degree to which reflective thinking skills were included in the content of the social education text book for the basic fifth grade. The sample study consisted of social and national education text books for the basic fifth grade in Jordan. The researcher used the descriptive and analytical method (content analysis) to achieve the objectives of the study and its suitability for the subject of the study. The results of the study showed that the total number of reflective skills in social and national education textbooks for the fifth basic grade in Jordan was (102) times. Reflection and observation ranked first, with a total of (28) repetitions, (28%) , and second place, with skills for detecting fallacies, with a total of (22) times. (21%) , the area of skills for giving convincing explanations ranked third with a total of(18) iterations (18%) , the area of skills for arriving at conclusions ranked fourth with a total of (17) iterations and (17%) and last place was the area of skills for developing proposed solutions was least with a total of (16) iterations (17%) .The total number of reflective skills in the basic fifth grade textbooks on social and national education for both sections was (102) times, spread over the first part by (55) times and the second part by (47) times. In light of the findings, the study recommended similar studies on social education textbooks for upper basic grades, taking im to Consideration, the inclusion of, reflective thinking skills, which are mentioned in the fifth grade social representations education book
رقم ISN
7350
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN