عنوان الإطروحه
أثر المزيج التسويقي في جذب التمويل المالي من الجهات المانحة للمنظمات غير الرّبحية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-02
اسم الطالب
عبد الهادي يوسف حمود القلاب
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطا عليان الشرعة
هايل فلاح مقداد السرحان
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتحقق من أثر استخدام المزيج التسويقي بعناصرة السبعة (المنتج/ الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، العنصر البشري، الدليل المادي، العمليات) في جذب التّمويل المالي من الجهات المانحة للمنظمات غير الرّبحية الأردنية، ولتحقيق هذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة من المنظمات غير الربحية الأردنية المسجلة في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، وتم استثناء كافة الجمعيات والمؤسسات المسجلة في وزارة التنمية الاجتماعية، حيث تم توزيع استبيان - تم إعداده لهذا الغرض - على مديري أقسام التسويق و/أو مسؤولي قسم الشراكات أو العطاءات في المنظمات غير الربحية الأردنية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن هناك ارتباط طردي بين نسبة استخدام المزيج التسويقي بعناصره السبعة (المنتج/ الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع، العنصر البشري، الدليل المادي، العمليات) مجتمعة ولكل عنصر على حدة وجذب التمويل المالي للمنظمات غير الربحية الأردنية، أي أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية بين نسبة استخدام المزيج التسويقي 7P's وجذب التمويل المالي للمنظمات غير الربحية، كما توصلت الدراسة إلى أن المنظمات غير الربحية الأردنية تستخدم عناصر المزيج التسويقي 7P's بشكل مرتفع لجميع العناصر باستثناء عنصر التسعير الذي جاء استخدامه بشكل متوسط، كما أظهرت النتائج أن العناصر الثلاث الإضافية للنموذج 4P's وهي عناصر (العمليات، العنصر البشري، والدليل المادي) على التوالي الأكثر استخدامًا من قبل المنظمات غير الربحية الأردنية كونها منظمات خدمية، تستخدم نموذج المزيج التسويقي للمؤسسات الخدمية 7P?s. بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها؛ أوصت الدراسة بضرورة اهتمام المنظمات غير الربحية الأردنية بجميع عناصر المزيج التسويقي 7P's لما لاستخدامها من دور في جذب التمويل لهذه المنظمات، وأهمية اهتمام إدارات المنظمات غير الربحية في الحصول على عناصر بشرية ذات كفاءة عالية، كونها منظمات خدمية تعتمد على الرأسمال البشري، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات والتي تدرس أثر استخدام المزيج التسويقي 7P's من وجهة نظر الجهات المانحة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to examine the marketing mix?s impact (Product/Service, Price, Promotion, Place, People, Physical Evidence, and Process) on attracting financial funds from donors to Jordanian Non-Profit Organizations. To achieve this goal, the study was conducted on a sample of Jordanian Non-Profit Organizations registered in the Jordanian Ministry of Industry and Trade, excluding all the associations and institutions registered in the Ministry of Social Development. A questionnaire was distributed - prepared for this purpose - to Marketing Managers/Section Heads and/or Bids and Partnerships Department Heads in the Jordanian Non-Profit Organizations. The study reached a set of results, the most important of which was that there is a direct correlation between the percentage of using the marketing mix with its seven elements (Product/Service, Price, Promotion, Place, People, Physical Evidence, and Process) combined and for each element separately and also on attracting financial funding to Jordanian Non-Profit Organizations, which means, there is a statistically significant effect between the percentage of using the 7P's marketing mix and attracting financial funds for the Non-Profit Organizations. The study also showed that Jordanian Non-Profit Organizations use the 7P's marketing mix elements in a high percentage for all elements except for the pricing element, which was used in an average way. The results also showed that the three additional elements of the 4P's model, (Process, Physical Evidence, and Price), respectively, are the most used by the Jordanian Non-Profit Organizations as it is considered service organizations that use the 7P's marketing mix model. Based on the obtained results, the study recommended on the importance of using the 7P?s marketing mix in the Jordanian Non-Profit Organizations because of its role in attracting funds, and it showed the importance of having the right qualified caliber since it is social organizations that depend on the human capital, in addition to the necessity to conduct more studies about the impact of using the 7P?s marketing mix from the donor?s point of view
رقم ISN
7348
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN