عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب العلوم المطور للصف السابع في ضوء مهارات التفكير البصري في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-28
اسم الطالب
زينب شافي عوده الشرعه
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تضمين مهارات التفكير البصري في كتاب العلوم المطور للصف السابع في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ممثلا بأسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتمثل مجتمع البحث في كتاب العلوم المطور للصف السابع الأساسي في الأردن بجزأيه الأول والثاني، المقرر من وزارة التربية والتعليم في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية، للعام الدراسي 2020/2021م، وتكونت عينة الدراسة من مجتمعها وهي كافة المحتوى متضمنًا كافة الأشكال والرسومات والصور في كتاب العلوم بجزأيه الأول والثاني، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد قائمة بمهارات التفكير البصري اللازم توفرها في كتاب العلوم للصف السابع الأساسي مكونة من خمس مهارات رئيسية بواقع (22) مؤشرا فرعيا. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توفر المهارات في كتاب العلوم للصف السابع الأساسي لجميع المهارات كاملة جاءت (منخفضة). وقد أظهرت نتائج الدراسة قصور في معظم مهارات التفكير البصري، حيث جاءت أربع من مهارات التفكير البصري في الدرجة المنخفضة وهي: مهارة تحليل الشكل البصري، ومهارة ربط العلاقات، ومهارة إدراك وتفسير الغموض، ومهارة استخلاص المعاني، بينما جاءت مهارة قدرة التعرف على الشكل بالمدى الأعلى، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the extent to which visual thinking skills are included in the developed science book for the seventh grade in Jordan. In in the first and second parts, which is scheduled by the Ministry of Education in the schools of the Hashemite Kingdom of Jordan, for the academic year 2020/2021 AD, the study sample included all the images included in the science book in the first and second parts. Science for the seventh grade, and these skills consisted of (five) basic skills with (22) sub-indicators, then this list was converted after arbitration into a (content analysis card), and the tool was scientifically controlled, and the researcher used in her study repetition and percentages. The researcher found that the availability of skills in the science book for the seventh grade for all skills as a whole came (with a low score). The results of the study showed deficiency in most of the visual thinking skills, as four of the visual thinking skills came in the low range: the skill of visual shape analysis, the skill of linking relationships
رقم ISN
7339
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN