عنوان الإطروحه
"أثر استخدام اللوح التفاعلي في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-14
اسم الطالب
محمد فراس احمد الزعبي
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام اللوح التفاعلي في تنمية التفكير الرياضي والتحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وأعد أدوات الدراسة وهي اختبار للتفكير الرياضي واختبار للتحصيل، وتكونت عينة الدراسة من (44) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة جفين الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الكورة، في الفصل الدراسي الثاني لعام 2021/2022م، حيث تم توزيع شعبتي الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين؛ تجريبية مُكونة من (22) طالباً تم تدريسهم باستخدام اللوح التفاعلي، وضابطة مكونة من (22) طالباً تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية، ومن أجل الإجابة عن أسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها تم تطبيق الأدوات على أفراد الدراسة قبل تطبيق التجربة وبعدها، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من اختبار التفكير الرياضي واختبار التحصيل عند مستوى الدلالة (?=0.05) لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The study examines the impact of using interactive boards on developing mathematical thinking and achievement in mathematics among 7th grade students in Jordan. To achieve the study objective, a semi-experimental design was employed. A study instrument consisting of (Mathematical Thinking Test and Achievement Test) was developed and administered to a sample of (44) students selected from the 7th graders at Geffin Secondary School for Boys in the Directorate of Education for the Koura Region, during the second semester of the 2021?2022 school year. The sample of the study was randomly divided into two groups; an experimental group consisting of (22) students was taught using the interactive board, and a control group consisting of (22) students was taught using the traditional method, The results showed statistically significant differences in both the mathematical thinking test and the achievement test at (? = 0.05) in favour of the experimental group
رقم ISN
7337
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN