عنوان الإطروحه
فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تحسين مهارات علم الصرف في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-11-24
اسم الطالب
حمزه متعب محمد الزهير
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صفوان محمد احمد الشرع
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تحسين مهارات علم الصرف في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن . ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي, و أعد الباحث اختباراً لمهارات علم الصرف في مادة اللغة العربية لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً وطالبة من مدرستي النقيرة الثانوية للبنين، والنقيرة الثانوية للبنات، التابعتين لمديرية التربية والتعليم للواء الموقر، بواقع (42) طالباً وطالبة مثلوا طلبة المجموعة التجريبية، و (41) طالباً وطالبة مثلوا طلبة المجموعة الضابطة، إذ جرى تدريس طلبة المجموعة التجريبية وفق استراتيجية العصف الذهني، والمجموعة الضابطة تم تدريسها بالاعتماد على الطريقة الاعتيادية في التدريس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق في المتوسطات بين المجموعتين ( التجريبية/ الضابطة) في اختبار مهارات علم الصرف يعزى لاستراتيجية العصف الذهني، ولصالح المجموعة التجريبية، ووجود تفاعل بين استراتيجية العصف الذهني، والجنس ولصالح المجموعة التجريبية ولصالح الإناث على الذكور فيها . و في حضور النتائج توصي الدراسة بدعوة معلمي اللغة العربية الى تضمين استراتيجية العصف الذهني وإجراءاتها لما لها من دور في تحسين الأداء الصرفي لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The researcher conducted a study to find out the effectiveness of the brainstorming strategy in improving the skills of morphology in Arabic language among tenth grade students in Jordan. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a test of morphology skills in Arabic language for tenth grade students in Jordan. The study sample consisted of (83) male and female students from Al-Naqira Secondary School for Boys and Al-Naqira Secondary School for Girls, which are affiliated to the Directorate of Education of the Liwa Al-Muwaqar, with (42) male and female students representing the students of the experimental group, and (41) male and female students representing the students of the control group. Teaching the students of the experimental group based on the brainstorming strategy, and the control group was taught based on the usual method of teaching. The results of the study concluded that there is a difference between the two groups (the experimental control) in the morphology skills test due to the brainstorming strategy, in favor of the experimental group, and the presence of an interaction between the brainstorming strategy, and gender, in favor of the experimental group. With females outperforming males
رقم ISN
7334
الملف غير موجود