عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى للقيادة المرئية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-01-04
اسم الطالب
ديانه مخلد حمد العبادى
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
خليفة مصطفى ابو عاشور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى للقيادة المرئية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (2615) وبلغت عينة الدراسة (330) معلما ومعلمة، استخدمت استبانة تكونت من محوين؛ الأول : القيادة المرئية وتكون من ثلاثة مجالات :(استراتيجية وضع قواعد العمل، استراتيجية التطهير، استراتيجية الترشيد)، والمحور الثاني : الالتزام التنظيمي وتكون من ثلاثة مجالات:(الالتزام العاطفي، الالتزام المستمر، الالتزام المعياري) وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى للقيادة المرئية جاءت بدرجة متوسطة في جميع مجالاتها، بحيث دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مجال استراتيجية الترشيد بوجود فروق ذات دلالة إحصائية، وجاءت الفروق لصالح10 سنوات فأكثر. كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الالتزام التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم جاء مرتفعا في كافة المجالات، ودلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الالتزام التنظيمي تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء مجال الالتزام المعياري بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بحيث جاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر؛ كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية بين مجالات القيادة المرئية ومجالات الالتزام التنظيمي. أوصت الدراسة أن تنتهج وزارة التربية والتعليم نهجاً متطوراً ومتجدداً من خلال عقد دورات تدريبية وورش عمل ذات كفاءة ومحتوى قيادي تربوي فعال لتحقيق الفاعلية عند مديري المدارس ولتزويدهم بكل ما هو جديد على الصعيد التقني والتكنولوجي والأسس القيادية الفعالة ليكونوا قادة في الميدان فاعلين ومؤثرين وملهمين للارتقاء بالمعلمين وزيادة التزامهم ودافعيتهم للعمل لتحقيق تقدم العملية التربوية والتعليمية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which the school principals of the Directorate of Education in the first Zarqa District practice visual leadership and its relationship to the organizational commitment of teachers. The study sample (330) male and female teachers used a questionnaire that consisted of two subjects; The first: visual leadership and it consists of three areas: (strategy of setting business rules, purification strategy, rationalization strategy), and the second: organizational commitment and it consists of three areas: (emotional commitment, continuous commitment, normative commitment) and their validity and stability have been verified. The results of the study concluded that the degree to which the school principals of the Directorate of Education in the first Zarqa District practice visual leadership came to a medium degree in all its fields. Years of experience in all fields and the total degree, except for the field of rationalization strategy, with statistically significant differences, and the differences came in favor of 10 years or more. The results also indicated that the level of organizational commitment of teachers from their point of view was high in all fields, and the results of the study indicated that there were no statistically significant differences in the level of organizational commitment due to the effect of gender and academic qualification in all fields and the absence of statistically significant differences due to the effect of years of experience In all areas and the total degree, except for the area of standard commitment, there are statistically significant differences, as the differences are in favor of 10 years or more; The results of the study also indicated that there is a direct correlation between the areas of visual leadership and the areas of organizational commitment. The study recommended that the Ministry of Education adopt an advanced and renewable approach by holding training courses and workshops with efficient and effective educational leadership content to achieve effectiveness among school principals and to provide principals with everything new, whether at the technical and technological levels and effective leadership foundations to be effective, influential and inspiring leaders in the field to advance teachers and increase their commitment and motivation to work to achieve the progress of the educational process
رقم ISN
7331
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN